تساند الأيتام وتهوّن على البسطاء.. الوجه الإنساني لـ«الداخلية»| صور 

ضباط وضابطات الشرطة أثناء توزيع المساعدات
ضباط وضابطات الشرطة أثناء توزيع المساعدات

دور إنساني بارز، تقوم به وزارة الداخلية، من خلال الحرص على المشاركة في كافة الفعاليات الإنسانية والمجتمعية، وهو ما يعكس استراتيجية الوزارة، التي تهدف إلى الحفاظ على مبادئ حقوق الإنسان وصون كرامته. 

ومنذ تولي اللواء محمود توفيق مسئولية قيادة وزارة الداخلية، أحدث تغييرًا جذريًا في منظومة العمل الأمني، فلم تعد وزارة الداخلية، هي الجهة المسئولة عن حفظ الأمن الداخلي للوطن، وتوفير الأمن للمواطنين فقط، بل أولت الوزارة الجانب الإنساني والمجتمعي، أهمية كبيرة، حيث تشارك المواطنين في كافة المناسبات والفعاليات.

وحققت وزارة الداخلية، العديد من النجاحات على الصعيد الإنساني والمجتمعي، من خلال إطلاق العديد من المبادرات، التي تهدف لتقديم يد العون والدعم، للمواطنين البسطاء، خصوصًا في المدن والقرى الأكثر احتياجًا على مستوى الجمهورية. 

أسعار مخفضة 

يعاني المواطنون من ارتفاع أسعار السلع الغذائية، بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم أجمع، بالإضافة إلى قيام بعض التجار الجشعين باستغلال الأزمة، ورفع أسعار السلع، لتحقيق مكاسب مضاعفة، الأمر الذي دفع وزارة الداخلية، للتحرك فورًا ومد مبادرة «كلنا واحد»، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، لشهر تلو الآخر، لطرح السلع والمستلزمات المنزلية بأسعار مخفضة، بهدف تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين. 

وأعلنت الوزارة مد المبادرة لمدة شهر حتى يوم 7 ديسمبر القادم، للاستمرار فى توفير كافة السلع الغذائية وغير الغذائية بجودة عالية، وبأسعار مخفضة بنسبة تصل إلى 40%، وذلك بالتنسيق مع مختلف قطاعات الوزارة، ومديريات الأمن على مستوى الجمهورية، حيث تتوافر السلع بجودة عالية وأسعار مخفضة، بالمنافذ والسرادقات الموضحة على الموقع الرسمى لوزارة الداخلية (moi.gov.eg).

وتم التنسيق مع كبرى الشركات والسلاسل التجارية، للمشاركة فى المبادرة، لتوفير كافة السلع الغذائية وغير الغذائية من خلال «1513 منفذًا، 6 معارض رئيسية، 37 معرضًا فرعيًا»، بمختلف محافظات الجمهورية، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، والموردين من أصحاب الشركات التجارية، للمشاركة فى المبادرة.

وتواصل الوزارة، توفير كافة السلع الغذائية وغير الغذائية بأسعار مخفضة، من خلال 1026 منفذًا ثابتًا ومتحركًا وسرادقات بالميادين والشوارع الرئيسية، وقوافل السيارات الخاصة بمنظومة «أمان» التابعة للوزارة.

رعاية المكفوفين 

في 15 أكتوبر من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للمكفوفين والعصا البيضاء، تلك المناسبة الإنسانية تحرص وزارة الداخلية، على المشاركة فيها بفاعلية، من خلال تنظيم احتفالية لذوي الإعاقة البصرية، بالإضافة إلى منحهم هدايا، ومشاركتهم الاحتفال بتلك المناسبة، وهو الأمر الذي يعكس الوجه الإنساني لوزارة الداخلية. 

وخلال تلك المناسبة، أهدت الوزارة «عصا بيضاء»، ونسخ من دليل الخدمات الشرطية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية بطريقة برايل، لعدد من المدارس، بالإضافة إلى إقامة احتفاليات لهم بمقار أندية الشرطة بكافة مديريات الأمن، لتقديم الدعم والمساندة المعنوية لهم، ومشاركتهم احتفالهم بتلك المناسبة، وتم إهدائهم هدايا عينية .

واستقبل قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية، زيارات لعدد من وفود مُمثلى «المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة – جمعية المكفوفين المصرية- المركز النموذجى للمكفوفين»، بمقر القطاع وإهدائهم 30 عصا بيضاء على هامش الاحتفال بالمناسبة، و62 نسخة من «دليل الخدمات الشرطية للأشخاص ذوى الإعاقة البصرية بطريقة برايل»، لتدعيم جسور الثقة بين جهاز الشرطة والأشخاص ذوى الإعاقة البصرية، ومشاركتهم الإحتفال بتلك المناسبة وتوفير سُبل الإتاحة المُمكنة لهم.

وخلال الاحتفال بتلك المناسبة، قررت الوزارة استخراج «الأوراق الثبوتية - وثائق السفر – تصاريح العمل» بالمجان للأشخاص ذوى الإعاقة البصرية اعتبارًا من يوم 15 أكتوبر الماضي واستمرت لمدة أسبوع على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضا| «كلنا واحد» تواصل توفير كافة الأغذية والمستلزمات المنزلية بأسعار مخفضة| صور 

ولاقت تلك المبادرات الإنسانية مردودًا إيجابيًا لدى الأطفال والكيانات المشاركة، وشعورهم بمدى حرص وزارة الداخلية على دعم ومساندة الأشخاص ذوى الإعاقة البصرية، وتوفير الخدمات الشرطية لهم بالمجان خلال الفترة المشار إليها، حيث أثنوا على حرص وزارة الداخلية على المشاركة المجتمعية فى العديد من المناسبات المختلفة ومراعاة البعد الإنساني والاجتماعي. 

دعم الأيتام 

حرصت وزارة الداخلية، خلال الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، خلال شهر سبتمبر الماضي، على إعداد وتجهيز عدد من عبوات «حلوى المولد»، لتوزيعها على نزلاء المستشفيات العامة وذويهم، ودور رعاية الأيتام، وذلك لمشاركتهم الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف. 


جاء ذلك تفعيلًا لمبادرة «كلنا واحد»، تحت رعاية رئيس الجمهورية، واستمرارًا للدور المجتمعى لوزارة الداخلية، الذى يهدف إلى بناء جسور الثقة والتعاون مع المواطنين، من خلال تدعيم المبادرات على كافة المستويات، ومشاركة المواطنين مختلف المناسبات الدينية والوطنية.

وقام رجال الشرطة بتوزيع عبوات حلوى المولد النبوى الشريف عليهم، الأمر الذى لاقى ترحيبًا كبيرًا فى نفوسهم، وتقدموا بالشكر والتقدير لرجال الشرطة على مشاركتهم الاحتفال.

معك في كل مكان

رفعت وزارة الداخلية، شعار «معك في كل مكان»، تفعيلًا لمبادرة «كلنا واحد»، لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، من سكان المناطق الأكثر احتياجًا والسيدات المعيلات.

ووجه قطاع حقوق الإنسان بالوزارة، بالتنسيق مع القطاعات الأمنية والجهات المعنية، بتوجيه قوافل «طبية - إنسانية»، استهدفت عدد من القرى والتجمعات السكانية، بمختلف محافظات الجمهورية، لتقديم كافة أوجه الرعاية والدعم للمواطنين.

ووزعت القوافل عددًا من المساعدات العينية، بالإضافة إلى توقيع الكشف الطبي على عدد من المواطنين، وصرف العلاج اللازم لهم بالمجان، وزيارة عدد من السيدات المعيلات من ذوات الاحتياجات الخاصة بمحل إقامتهن، وتوزيع بعض المساعدات العينية عليهن.

زهور المستقبل 

تؤكد وزارة الداخلية دائمًا على تفعيل الدور المجتمعي لمنظومة العمل الأمني، الهادف إلى المساهمة فى تقديم كافة أوجه الرعاية الإنسانية والاجتماعية للمواطنين. 

وتفعيلًا لذلك، أطلقت الوزارة مبادرة «كلنا واحد.. مع زهور المستقبل» لتوزيع عدد من الحقائب المدرسية بمشتملاتها، وعدد من العبوات الغذائية على أسر الطلبة من الفئات الأولى بالرعاية «الأسر الفقيرة، المرأة المعيلة، ذوى الاحتياجات الخاصة، دور رعاية الأيتام»، على مستوى الجمهورية، تعزيزًا لروح المشاركة والمؤازرة بين هيئة الشرطة والمواطنين فى مختلف المناسبات.