وزير الأوقاف: إحلال وتجديد وصيانة 400 مسجد وتعيين 150 إماما في سيناء

 د. محمد مختار جمعة
د. محمد مختار جمعة

أكد د.محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن سيناء شهدت طفرة كبيرة فى جميع جوانب التنمية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، وأضاف أنه تم إحلال وتجديد وصيانة وتطوير 400 مسجد، وافتتاح 101 منها كما تم فرش 1081 مسجداً بكمية بلغت 224 ألف متر سجاد، كما تم صرف 32 مليون جنيه فى مجال البر وخدمة المجتمع وتوزيع 83 ألف شنطة سلع غذائية على الأسر الأولى بالرعاية.. كما تم تعيين 150 إمامًا والتعاقد مع 35 ألف آخرين.

 وأشار إلى أنه تم اعتماد 4 مراكز ثقافية يتصدرها مركز الصحابة باللغات الأجنبية.. واعتماد مركزين لإعداد محفظى القرآن الكريم، وإنشاء 22 مكتبة ودعمها بـ20 ألف كتاب فى تصحيح المفاهيم ومواجهة الفكر المتطرف وحصول 10 مساجد فيها على شهادة الجودة والاعتماد من الفئة الأولى الممتازة.

إنجازات كبيرة

وفى شمال سيناء يقول الشيخ محمود أحمد مرزوق مدير الأوقاف إنه تم إحلال وتجديد 147 مسجدًا كما تم افتتاح 54 مسجدًا جديدًا.. كما تم فرش 326 مسجدًا بنحو 66 ألف متر من سجاد المحراب والذى ينتجه مصنع سجاد دمنهور التابع لهيئة الأوقاف المصرية - كما حصل 6 مساجد بالمحافظة على شهادة ضمان الجودة من الفئة «أ» وهى مساجد: النصر بالعريش والمجمع الإسلامى بالمساعيد.. والفاروق بئر العبد وأم القرى بالعريش.. والكبير بنخل.. والمعلمين بضاحية السلام.

اقرأ ايضاً| مستشار شيخ الأزهر الأسبق: التصوف الحل الأمثل للخروج من حالة التردي

وفى مجال البر تم صرف 26 مليون جنيه اعانات نقدية وعينية بدون فوائد أو مصاريف إدارية.

أما فى مجال الدعوة وخدمة القرآن الكريم فقد تم تعيين 149 إماماً وخطيباً.. والتعاقد مع 35 واعتماد 10 مكاتب لتحفيظ القرآن واعتماد 15 حلقة لتحفيظه عن بعد.. كما تم عقد 85 محاضرة لزيادة الوعى والتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.. كما تم تيسير 9 قوافل دعوية مشتركة بين الأزهر والأوقاف.

إضافة لذلك تم عقد دورات تدريبية للارتقاء بالمهارات العالمية بلغ عدد المشاركين بها 1033 من أبناء شمال سيناء.

وفى جنوب سيناء يقول الشيخ السيد يوسف غيط مدير أوقاف جنوب سيناء: إنه تم إحلال وتجديد وصيانة وترميم 177 مسجدًا بها 29 مسجدًا تم إحلالها وتجديدها من موازنة الوزارة ومواردها الذاتية.. ما تم افتتاح 47 مسجدًا جديدًا وفرش أكثر من 755 مسجدًا بكميات فرش بلغت 160 ألف متر.. كما حصل أربعة مساجد على شهادة الجودة والاعتماد من الفئة «أ» فى المجال الدعوى وهى: الصحابة بشرم الشيخ - والمصطفى - والروضة والنور والهدى بدهب، أما فى مجال البر فتم صرف 6 ملايين جنيه إعانات نقدية وعينية وقروض حسنة بدون فوائد أو مصاريف إدارية.

وفى مجال التوعية تم عقد 742 ملتقى فكر خلال شهر رمضان الماضى وذلك فى الإطار التثقيفى والتنويرى الذى تقوم وزارة الأوقاف والتوعية بقضايا الدين والمجتمع التى تسهم فى بناء الإنسان وغرس القيم الإيمانية.. كما تم عقد 126 محاضرة لزيادة الوعى القومى.. وبلغ عدد المشاركين فى الندوات 455 من أبناء جنوب سيناء.

كما تم عقد دورات أخرى متنوعة فى الدراسات الاستراتيجية وتحديات الأمن القومى بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية وقادة الفكر.