بدء الحملات والدعاية الانتخابية لمرشحي الرئاسة بحد أقصى 20 مليون جنيه

انطلاق الحملات الدعائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية
انطلاق الحملات الدعائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية

تبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم حسين بدوى فى طباعة بطاقات الاقتراع التى من المقرر أن يقوم الناخب بالإدلاء بصوته فيها خلال الانتخابات الرئاسية 2024، والتى قد يصل عددها إلى 65 مليون بطاقة اقتراع طبقًا لعدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت، عقب إعلان القائمة النهائية للمرشحين.

وتقوم الهيئة بطباعة الأوراق الانتخابية خاصة بعد انتهاء مرحلة الإجراءات المتعلقة بسحب طلب الترشح فى الانتخابات الرئاسية أو التنازلات -إن وجدت- للتأكد من أسماء المرشحين الرسميين الذين سيخوضون الجولة الأولى من الانتخابات حتى لا يتم التعديل فيها بعد الطبع، وتتضمن بطاقة الاقتراع أسماء المرشحين للرئاسة وترتيبهم وفقًا لأسبقية التقديم والرمز الانتخابى.

اقرأ ايضاً |استصلاح 120 ألف فدان بالوادى الجديد عبر مبادرة «ازرع»

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات القائمة النهائية للمرشحين فى الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 ورموزهم الانتخابية، وحمل قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن القائمة النهائية للمرشحين رقم 28 لسنة 2023، الذى تم نشره فى الجريدة الرسمية، القائمة النهائية للمرشحين كل من: عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسى وشهرته عبد الفتاح السيسى رمز «النجمة» ومحمد فريد سعد زهران وشهرته فريد زهران رمز «الشمس» وعبد السند حسن محمد يمامة وشهرته عبد السند يمامة رمز «النخلة» وحازم محمد سليمان محمد عمر وشهرته حازم عمر رمز «السلم».

وأكدت الهيئة أنه يتم التنسيق مع الوزارات والجهات المعنية، لإعداد الترتيبات اللازمة لتشكيل اللجان الانتخابية العامة بمختلف محافظات الجمهورية، وكذلك اللجان الفرعية التابعة لكل منها، ويتولى الإشراف على اللجان الانتخابية العامة والفرعية، أعضاء الجهات والهيئات القضائية المختلفة، إلى جانب كافة الأوراق اللازمة للعملية الانتخابية فى أعقاب انتهاء المدة القانونية المحددة للتنازلات، مؤكدة إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة تحت إشراف قضائى كامل.

وأوضحت الهيئة 5 وسائل للاستعلام عن اللجنة الانتخابية، يتم تفعيلها أثناء العملية الانتخابية، وذلك من أجل التيسير على المواطنين وتسهيل عملية التصويت.

وقالت الهيئة إنه يمكن من الآن الاستعلام على اللجنة الانتخابية التى سيتم الإدلاء فيها بالصوت من خلال 5 وسائل يتم تفعيلها أثناء العملية الانتخابية وهى: من خلال الموقع الرسمى للهيئة «elections.eg»، أو من خلال الصفحة الرسمية للهيئة على الفيس بوك «neaegypt»، أو من خلال البريد الإلكترونى [email protected]، أو من خلال خدمة الاستعلام الدليل على خط رقم 141، أو من خلال خدمة الاستعلام بالرسائل القصيرة 5151.

وبدأت الدعاية الانتخابية للمرشحين بالانتخابات الرئاسية، أمس وذلك عقب إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات، القائمة للنهائية لمرشحى الانتخابات الرئاسية 2024، برموزهم الانتخابية التى سيستخدمها المرشحون بالسباق الرئاسي. وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات آلية الإنفاق على الدعاية، على أن يكون الحد الأقصى لما ينفقه كل مرشح على حملته الانتخابية عشرين مليون جنيه، وفى حالة انتخابات الإعادة يكون الحد الأقصى للإنفاق خمسة ملايين جنيه، ويكون تمويل الحملة الانتخابية للمرشح من أمواله الخاصة، وللمرشح أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من الأشخاص الطبيعيين المصريين، على ألا يجاوز مقدار التبرع من أى شخص طبيعى 2% من الحد الأقصى المقرر للإنفاق فى الحملة الانتخابية، ويحظر على المرشح تلقى أية مساهمات أو دعم نقدى، أو عينى للحملة الانتخابية من أى شخص اعتبارى مصري، أو شخص طبيعى او اعتبارى اجنبي، أو من اية دولة، أو جهة أجنبية، أو منظمة دولية، أو أية جهة يسهم فى رأس مالها شخص أجنبى. وتستمر فترة الدعاية الانتخابية لمدة شهر، تنتهى مع بدء الصمت الانتخابية الذى حددته الهيئة يوم 8 ديسمبر القادم.