أسوشيتد برس: بلينكن وكبار دبلوماسي مجموعة السبع يسعون لتوحيد موقفهم إزاء حرب غزة

أسوشيتد برس
أسوشيتد برس

ذكرت وكالة أنباء أسوشيتيد برس أن مجموعة الدول الصناعية السبع تعمل على صياغة موقف موحد بشأن الحرب بين إسرائيل والجانب الفلسطيني وذلك في اجتماعات مكثفة في العاصمة اليابانية طوكيو، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وغيره من كبار الدبلوماسيين الذين يتطلعون إلى احتواء الأزمة الإنسانية المتفاقمة ووقف امتداد القتال إلى الشرق الأوسط الأوسع نطاقا.

وقالت الوكالة في تقرير عبر موقعها الإليكتروني اليوم الأربعاء- أن اليوم الثاني والأخير من محادثات وزراء خارجية مجموعة السبع جاء بالتزامن مع موجة من الأزمات العالمية. وفي حين أن الصراع المدمر المستمر منذ شهر في غزة والمعاناة الإنسانية التي أعقبت رد إسرائيل على هجوم حماس في 7 أكتوبر، يتصدر جدول الأعمال، فإن المبعوثين يتعاملون أيضا مع الحرب الروسية في أوكرانيا وبرامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية، وفضلا عن ما وصف بالنفوذ الصيني المتزايد فيما يتعلق بالنزاعات الإقليمية مع جيرانها.

وقال بلينكن الذي وصل إلى طوكيو بعد جولة سريعة في الشرق الأوسط - إنه من الأهمية بمكان إيجاد موقف موحد بشأن الحرب في إسرائيل، على غرار ما فعله الدبلوماسيون بشأن أوكرانيا وقضايا رئيسية أخرى. ويسعى الوزراء أيضا إلى الحيلولة دون تفاقم الخلافات القائمة بشأن غزة.

ونقل التقرير عن بلينكن قوله لوزيرة الخارجية الياباني يوكو كاميكاوا، بعد وقت قصير من محادثاته أمس الثلاثاء مع رئيس الوزراء فوميو كيشيدا: "هذه لحظة مهمة للغاية أيضا بالنسبة لمجموعة السبع كي تجتمع معا في مواجهة هذه الأزمة وتتحدث، كما نفعل نحن، بصوت واحد واضح".

◄ اقرأ أيضًا | عادل حمودة: 200 مليار دولار خسائر إسرائيل في الشهر الأول للحرب على غزة

وأشارت أسوشيتيد برس إلى أنه في طوكيو، سيسعى بلينكن ووزراء خارجية بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا واليابان وإيطاليا إلى إيجاد أرضية مشتركة لأسباب من بينها الحيلولة دون تسبب الحرب في غزة في زيادة زعزعة الاستقرار الأمني الهش بالفعل في الشرق الأوسط والسعي للحفاظ على المواقف القائمة بشأن قضايا أخرى.

وأضاف التقرير أنه يبدو أن الإجماع المبكر بشأن غزة قد بدأ في أن يتشكل، حيث أدلى ما لا يقل عن أربعة من أعضاء مجموعة السبع بتصريحات لصالح اتخاذ موقف مشترك قوي. وقال مسؤولون أمريكيون إنهم يتوقعون أن تصدر المجموعة بيانا يتضمن موقفا مشتركا بعد انتهاء الاجتماعات في وقت لاحق اليوم الأربعاء .

وقال مكتب كيشيدا في بيان إن "وحدة مجموعة السبع مطلوبة أكثر من أي وقت مضى في ظل الوضع في إسرائيل وفلسطين والوضع في أوكرانيا والتحديات في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

من جانبها قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك: إنها تناقش مع العديد من الشركاء "كيف يمكننا أخيرا وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية على الأرض، من حيث الوقت والجغرافيا أيضا".

وتشمل جهود بلينكن الضغط من أجل زيادة كبيرة في كمية المساعدات الإنسانية التي يتم إرسالها إلى غزة، وإقناع إسرائيل بالموافقة على "وقف مؤقت" في عمليتها العسكرية للسماح بدخول تلك المساعدات وخروج المزيد من المدنيين، والبدء في التخطيط لمرحلة ما بعد الصراع. ومنع الحرب من الامتداد.