حكومة غزة تكشف عدد شاحنات المساعدات التي دخلت للقطاع منذ بدء العدوان

عبور شاحنات المساعدات من معبر رفح البري
عبور شاحنات المساعدات من معبر رفح البري

كشفت الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة عن عدد الشاحنات من المساعدات التي دخلت القطاع حتى الآن  منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، في بيانٍ له، "ما دخل منذ بدء إدخال المساعدات قبل 17 يومًا هو 522 شاحنة، وهي تساوي ما كان يدخل غزة خلال يوم واحد".

وأكد المكتب الإعلامي لحكومة غزة أن هذا العدد من شاحنات المساعدات لا يمثل "نقطة في بحر الاحتياجات الحياتية والإنسانية" في قطاع غزة.

وفي سياق آخر، فند المكتب الإعلامي الحكومي ادّعاء جديد من الاحتلال حول "المناطق الآمنة" جنوب وادي غزة، مشيرًا إلى أن 42% من العدد الكلي للشهداء هم بالمناطق جنوب الوادي، كما استشهد حتى الآن 1021 من سكان الشمال ممن نزحوا للجنوب.

ودخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الحادي والثلاثين، وذلك منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وتعرضت أنحاء متفرقة من قطاع غزة لقصف جوي عنيف، أمس الأحد، من قبل طيران الاحتلال الإسرائيلي الحربي، عقب الإعلان عن قطاع شبكات الإنترنت والاتصالات عن كامل قطاع غزة، حيث جرى شن 100 غارة جوية خلال أقل من ساعة من الزمن.

وتعرضت مدينة غزة لأكثر من 100 غارة جوية ضمن غارات عنيفة وأحزمة نارية متتالية منذ الساعة الـ6:25 مساءً بالتوقيت المحلي (نفس توقيت القاهرة).

واستهدفت الغارات مخيم الشاطئ ومحيط أنصار ودوّار درابية وحي الزيتون والرمال، ومناطق شمال شرق وشمال غرب مدينة غزة

وامتدت الأحزمة النارية إلى محيط منطقة أنصار وحي الرمال والأطراف الشمالية لمخيم الشاطئ، وهي مناطق سكنية، بالإضافة لأحياء: الزيتون والصبرة وتل الهوا والنصر ومحيط مستشفى الشفاء وشارع الجلاء والرمال ومربح أنصار.


واكتسب العدوان الإسرائيلي على غزة منعطفًا فارقًا يوم الجمعة 27 أكتوبر، حيث شنت طائرات الاحتلال هجومًا عنيفًا غير مسبوق على قطاع غزة، كما انقطعت الاتصالات وشبكات الإنترنت عن القطاع بأكمله على وقع القصف العنيف. 

وقالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في ذات اليوم، إنها تصدت لتوغل بري إسرائيلي في بيت حانون وشرق البريج"، مشيرة إلى أن اشتباكات عنيفة دارت على الأرض. وأكدت حركة حماس في وقتٍ لاحقٍ تمكن مقاتليها من إفشال الاجتياح البري لجنود الاحتلال لقطاع غزة.

وخلال المواجهات مع فصائل المقاومة سقط 29 جنديًا إسرائيليًا قتيلًا، وفق ما أعلنه الجانب الإسرائيلي، فيما تحدث الناطق العسكري باسم كتائب القسام بأن عدد القتلى في صفوف جيش الاحتلال أكثر بكثير مما تعلنه حكومة تل أبيب.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن عدد الشهداء في قطاع غزة تجاوز الـ10 آلاف شهيد منذ بدء العدوان، فيما قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة إن 70% من الشهداء من النساء والأطفال.

وشنت المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى"، في الداخل الإسرائيلي المحتل، بدءًا من السابع من أكتوبر، ووجهت ضربة قاصمة للمنظومة الأمنية الإسرائيلية، وأدى هجومها إلى سقوط أكثر من 1540 قتيلًا في إسرائيل، بحسب هيئة البث الإسرائيلية.