كاتبات بـ«الشارقة الدولي»: نتاج المرأة الأدبي شكّل إضافة للمكتبة العربية

معرض الشارقة الدولي للكتاب
معرض الشارقة الدولي للكتاب

أكد عدد من الكاتبات أن نتاج المرأة الأدبي شكّل إضافة للمكتبة العربية والإنسانية، رغم أنه واجه الكثير من التحديات على مستوى النشر والنقد وآراء القراء، مشيرات إلى أن المرأة الأديبة اليوم تستحق الاحتفاء والتكريم بما وصلت له من مكانة وحضور.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية بعنوان "الاحتفاء بالكاتبات في الأدب المعاصر" ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ 42، استضافت كلاً من الدكتورة عائشة أبو الغيص، والروائية سارة النمس.
 

اقرأ ايضاً| وليد فواز: حنان مطاوع مخلصة للمهنة.. وأتمنى تكرار التعاون معها بعد "صوت وصورة"

فمن جانبها، قالت الدكتورة عائشة أبو الغيص إن "التحدي الأكبر ككاتبة كان بالنسبة لي وأنا صغيرة هو خوفي من أهلي، لكنني حين كبرت زال هذا الأمر، أما عن التحديات الأخرى التي واجهتها في بدايات مشواري ككاتبة فعلية، فكانت تتمحور حول أسئلة: ماذا سأكتب، ولمن سأكتب بالتحديد، وكيف سأنشر؟".

وتحدثت عما وصلت إليه المرأة الإماراتية الكاتبة بفضل الدعم الدائم من مختلف مؤسسات الدولة الثقافية والمعرفية للمرأة، ودللت على كلامها بجوائز معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023، فقد حصدت المرأة الإماراتية الكاتبة، جائزة أفضل رواية وأفضل ديوان شعر وأفضل كتاب في مجال الدراسات.

من جانبها قالت سارة النمس صاحبة رواية "جيم" التي نافست في عام 2021م في جائزة البوكر: "منذ الستينيات والمرأة العربية تحارب بقوةٍ وجرأة للتعبير عن نفسها من خلال ما تكتب.

وأكدت سارة النمس أن التحديات مازالت كثيرة أمام المرأة الكاتبة، وحول أهم هذه التحديات قالت النمس: "الكثير من القراء الآن ينظرون لأدب المرأة أنه أدبٌ من الدرجة الثانية، ويقارن دائماً بما يكتب الرجل، وفي هذا ظلم كبير لما تبدع المرأة، وصادر عن عقلية محدودة، والتحدي الكبير أن تظلّ المرأة تكتب، إلى أن يأتي يومٌ يعرفُ فيه كل أولئك المقللين من شأنها أن أدب المرأة هو أدبٌ وكفى".

من ناحية أخرى، يشارك مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023م بدورته الـ 42 كراعٍ ألماسي لمؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات، والذي ينظمه معرض الشارقة للمرة العاشرة، بالتعاون مع جمعية المكتبات الأمريكية خلال الفترة من 7– 9 نوفمبر الجاري.

وتُعد هذه المشاركة هي الأولى لإثراء في معرض الشارقة للكتاب والذي انطلقت فعالياته تحت شعار (نتحدث كتباً)، خلال الفترة (1– 12 نوفمبر) 2023م، وتسعى هذه المشاركة للتعريف بالمركز كوجهة ثقافية رائدة في المنطقة، من خلال جناح مخصص للمركز يعرّف بأنشطة المركز وبرامجه الإثرائية، لاسيما مسابقة "أقرأ" وهي إحدى أهم مبادراته الثقافية التي تستهدف الطلبة من مختلف الدول العربية، من خلال نشر الوعي تجاه هذه المسابقة القرائية الهامة على مستوى الوطن العربي.

وتتضمن رعاية إثراء لمؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات المشاركة بجلسة تحمل عنوان: "المكتبة كمصدر دائم للإبداع، مكتبة إثراء نموذجًا"، وذلك يوم الأربعاء 8 نوفمبر يستعرض من خلالها المستشار الثقافي في إثراء طارق الخواجي وأخصائي أنظمة المكتبات والخدمات الفنية في إثراء علي السعدي كيفية تعزيز مركز "إثراء" للتنمية المستدامة عبر العديد من ورش العمل والمبادرات والفعاليات المصاحبة لها. 

فيما يستعرض "إثراء" خدمات المكتبة الرقمية في "ردهة المكتبيين"، المنطقة المخصصة لأمناء المكتبات من مختلف الدول للتواصل وتبادل الأفكار حول أفضل الممارسات وأبرز التقنيات الخاصة بالمكتبات.