تفاصيل افتتاح 11 محطة مترو جديدة.. "المزايا والمناطق"

محطات مترو
محطات مترو

افتتح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الأحد الموافق 5 نوفمبر 2023، 11 محطة مترو جديدة ضمن الخط الثالث "العتبة - عدلي منصور"، وذلك على هامش معرض النقل الذكي في نسخته الخامسة. 

رئيس الوزراء يفتتح فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي للنقل الذكي

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" مزايا هذه المحطات والمناطق التي ستخدمها، كالتالي.. 

1- هذه المحطات هي: "السودان - إمبابة - البوهي- القومية العربية- الطريق الدائري - محور روض الفرج حتى جامعة القاهرة"، وبالتالي تخدم مناطق إمبابة وشارع السودان وسكان شبرا حتى جامعة القاهرة. 

2- تتوافر بها جميع الأنظمة به مثل الإنارة والتكييف والتهوية والأمان وغيرها من الأنظمة للتأكد من صلاحيتها وتحقيق التكامل التام. 

3-  يتم تسيير قطارات" مكيفة بالكامل"بهذه المحطات. 

4- تتوافر بها شاشات لعرض اسم المحطة. 

5- هذه المحطات مكيفة بالكامل. 

6- تتوافر بها ماكينات TVM لقطع التذاكر إلكترونيا، هذا جنبا إلى جنب مع توافر شبابيك تذاكر. 

7- تنقل المحطة الواحدة حوالي 50 ألف راكب يوميا، وإجمالي المحطات الست 350 ألف راكب يوميا تضيفهم إلى شبكة مترو الأنفاق. 

8- تقع هذه المحطات ضمن الخط الثالث للمترو، الذي يعتبر أول شريان عرضي للربط بين شرق وغرب القاهرة الكبرى، حيث يمتد بطول 41.2 كم ويشتمل على 34 محطة، وقد تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل ثلاث مراحل منه بطول حوالى 24 كم و19 محطة.

جدير بالذكر أنه يجرى تنفيذ باقي الخط الذي يعتبر حلقة الوصل بين جميع مكونات شبكة النقل السككى بالجر الكهربائي "شبكة مترو الأنفاق– خطى المونوريل– القطار الكهربائي الخفيف"، حيث يتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر ومع الخط الثاني في محطتى العتبة وجامعة القاهرة ومع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية، ويتكامل مع مونوريل شرق النيل في محطة الاستاد ومع مونوريل غرب النيل في محطة وادى النيل.

كما يشتمل هذا الخط على أكبر ورشة في الشرق الأوسط وإفريقيا على مساحة 65 فدانا ومجهزة لتخزين القطارات بسعة 30 قطارا، وينقل الخط الثالث عند اكتماله 1.5 مليون راكب/ يوميًا.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي إعطاء الإذن ببدء التشغيل التجريبي لعدد من مشروعات وزارة النقل وتشغيل وافتتاح عدد آخر من المشروعات حيث تم إعطاء  الإذن بالتشغيل التجريبي للمرحلة الثالثة والنهائية من الخط الثالث في المسافة من (امبابة / روض الفرج / جامعة القاهرة ) بطول 13.7 كم (وعدد 11 محطة) بواقع (4) محطات نفقية و(5) محطات علوية و(2) محطة سطحية، وتخدم هذه المرحلة المناطق ذات الكثافة السكانية العالية بمناطق شارع السودان وإمبابة والبوهى والقومية العربية وشارع جامعة الدول العربية وصولا الى جامعة القاهرة

 هذا ويتكامل الخط الثالث للمترو مع باقي خطوط الشبكة ووسائل النقل الجماعي والجر الكهربائي لإقليم القاهرة الكبرى وذلك من خلال تبادل الخدمة مع كل من الخط الأول في محطة ناصر، والخط الثاني في محطتي العتبة وجامعة القاهرة، والخط السادس في محطة العباسية، والقطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية، ومونوريل شرق النيل في محطة الاستاد، ومونوريل غرب النيل في محطة وادي النيل، وكذلك الربط مع الطريق الدائري عند محطة الطريق الدائري وبالتالي ربط مترو الأنفاق مع الاتوبيس الترددي السريع BRT الذي سيتم تسييره على الطريق الدائري لتحقيق تبادل الخدمة بينهما.