«الاستثمار» تشارك كبرى الشركات اليابانية في مائدة مستديرة حول صناعة السيارات

صورة خلال اللقاء
صورة خلال اللقاء

قام المكتب التجاري المصري باليابان بالتنسيق مع مكتب «اليونيدو» في طوكيو ومركز اليابان للتعاون مع الشرق الأوسط JCCME واتحاد مصنعي مكونات السيارات في اليابان JAPIA بتنظيم مائدة مستديرة  شارك فيها حسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، شارك فيها كبرى الشركات اليابانية العاملة في مجال صناعة مكونات السيارات والصناعات المغذية لها.

حيث تم خلال اللقاء استعراض استراتيجية الدولة لصناعة السيارات كأحد القطاعات الرئيسية المستهدفة وفقا لروئيه مصر ٢٠٣٠، والأهمية التي توليها الدولة لهذه الصناعة، حيث تم التطرق لإنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات برئاسة رئيس مجلس الوزراء، و يهدف إلى تطوير وتنمية قطاع صناعه السيارات في مصر وإقرار السياسات العامة والخطط والاستراتيجيات اللازمه لتنميه الصناعة ووضع الإطار التشريعي والحلول المناسبه لأي معوقات قد تواجه الصناعه، بالإضافه إلى إنشاء صندوق تمويل صناعة السيارات صديقه البيئة والذي يهدف لتنميه الموارد اللازمه لتمويل وتنمية وتطوير صناعة وسائل النقل المستدام وعلى الأخص إنشاء مراكز تكنولوجية والأبحاث اللازمة لتطوير هذه الصناعة لتصبح مصر مركزًا لصناعة مكونات السيارات في إفريقيا والشرق الأوسط.

كما تم استعراض أهم الحوافز التي تمنحها الدولة للشركات المستثمرة في هذا القطاع الهام والتأكيد على اهتمام الحكومة المصرية لدعم الاستثمار الأجنبي المباشر في هذا المجال.

اقرأ أيضا :رئيس الهيئة العامة للاستثمار يتفقد توسعات مصنع شنايدر إلكتريك بمدينة بدر

من ناحية أخرى أعربت الشركات اليابانية المشاركة في اللقاء عن بالغ اهتمامها بالتواجد في مصر كأحد أهم الأسواق الرائدة في إفريقيا والشرق الأوسط والذي يمكن من خلاله النفاذ إلى الأسواق الأوربية والعربية والإفريقية.

كما أعربت الشركات المشاركة عن اهتمامها بما تقدمه الحكومة من حوافز للصناعات الاستراتيجة وخاصة الرخصة الذهبية كموافقة واحدة للتيسير على المستثمرين وغيرها من الإجراءات التي من شأنها تحسين بيئة ومناخ الاستثمار في مصر.

أكد أيضًا حسام هيبة على أن الحكومة تمنح حوافز إضافية للشركات كلما زادت نسبة المكون المحلي في الصناعة وهو وما يتوافق أيضًا مع استراتيجية الدولة لتوطين الصناعات والاستثمار من أجل التصدير.