إقامة دولة فلسطين المستقلة.. تعرف على توصيات «العربية لحقوق الإنسان»

جرائم الحرب المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني
جرائم الحرب المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني

طالب الشبكة العربية لحقوق الإنسان برئاسة الكاتب الصحفي محمود بسيوني، الجمعية العامة أن تنظر بصورة عاجلة في كل الوسائل التي تحت تصرفها للاضطلاع بمسؤوليتها في ما يتعلق بجرائم الحرب المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني بما يتفق مع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وبما يتلائم مع معايير القانون الدولي.

واستكملت، إنشاء لجنة تحقيق دولية لتوثيق تابعة لمجلس حقوق الانسان بالامم المتحدة لتوثيق هذه الجرائم.

على المحكمة الجنائية الدولية أن تنظر في الجرائم المرتكبة ضد الأطفال والنساء والمدنيين وتدمير البنية التحتية وإقامة نظام مساءلة مستقل وشفاف، بما يكفل إجراء تحقيقات سريعة ونزيهة، وتقديم الجناة الى العدالة ، وتمتع الضحايا بالحق في الحصول على تعويضات عادلة.

وحث مجلس الأمن على النظر في توقيع جزاءات على إسرائيل لما ارتكبته من جرائم حرب وابادة جماعية وتهجير قسري متجاهله التزاماتها الدولية ، وتوقيع الجزاءات الملائمة اسوة بالقضايا المطروحة بحرب روسيا واكرانيا.

- على المجتمع الدولي الإسراع من فك حصار غزة والعقاب الجماعي لسكان غزة ، والقيام بخطوات عاجلة لإنهاء الأزمات وتقديم المساعدات لإعادة بناء وإعمار غزة وتوفير حقوقهم الأساسية لحياة إنسانية.

 

اقرأ أيضًا| في ذكرى وعد بلفور.. البرلمان العربي يطالب بتصحيح الظلم التاريخي بحق الشعب

- حشد المجتمع الدولي إلى الضغط على إسرائيل للامتثال لالتزاماتها الدولية.

- تسليط الضوء على ضرورة إقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة كمقدمة لإقامة سلام دائم في الشرق الأوسط.

- الكف عن تبرير جرائم اسرائيل تحت مسمي الحق في الدفاع عن النفس ومحاربة الإرهاب.

- التزام المجتمع الدولي بتعهداته في حماية المدنيين ونشر السلام الدولي.

 - على المحكمة الجنائية الدولية أن تصدر مذكرة توقيف ضد القادة العسكريين والسياسيين الاسرائيليين المشاركين فى عملية قصف غزة علي غرار التي اصدرتها في حق الرئيس الروسي بوتين.

- دعوة المنظمات العربية لتشكيل لجنة لمناصرة القضية الفلسطينية وتجريم الترحيل القسرى للفلسطنيين عن قطاع غزة او الضفة الغربية ودعوة المقرر الخاص المعنى بالسكن لزيارة غزة وبحث عمليات الترحيل القسرى.

- الدعوة لإقامة مؤتمر عام لمنظمات حقوق الانسان الراغبة فى الدفاع عن الحق الفلسطينى لاتخاذ مواقف موحده تجاه التعامل مع القضية.

- الدعوة إلى التحقيق فى مقتل أكثر من 32 صحفيا خلال القصف الاسرائيلى وتحديد الجناة وتقديمهم الى القضاء و الضغط دوليا من اجل توفير الحماية للصحفيين فى قطاع غزة .