11 معلومة عن تدريس اللغة الأجنبية الثانية بالمدارس الحكومية العام المقبل

 الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم
الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم

ترصد بوابة أخبار اليوم أبرز المعلومات عن تدريس اللغة الأجنبية الثانية بالمدارس الحكومية والتي من المقرر تطبيقها بداية من العام الدراسي القادم ، في النقاط التالية :
١.تدريس اللغة الاجنبية الثانية بالمدارس الحكومية رسميا بداية من2024/2025 م .
٢.اللغة الاجنبية الثانية المقرر تدريسها يشمل عدة لغات منها الفرنسية والألمانية والايطالية ومن حق الطالب اختيار اللغة التى يحبذها.
٣.الفئة المستهدفة فى تطبيق اللغة الاجنبية الثانية بالمدارس الحكومية هم طلاب النظام الجديد للتعليم .
٤.يطبق تدريس اللغة الثانية فى المدارس الحكومية علي الطلاب الملتحقون بالصف الأول الإعدادي لعام 2025م .
٥. تدريس اللغة الاجنبية الثانية يأتى فى إطار تطوير مناهج المرحلة الإعدادية.
٦.يدرس الطلاب اللغة الاجنبية الثانية بجانب اللغة الأولى وهى اللغة الإنجليزية.
٧.مادة اللغة الاجنبية الثانية ستكون مادة أساسية نجاح ورسوب.
٨. تضع وزارة التربية والتعليم ،حاليا الإطار العام لمناهج المرحلة الاعدادية في إطار خطة استكمال تطوير المنظومة التعليمية.
٩.تعمل وزارة التعليم علي تطوير اللغة الفرنسية والالمانية والايطالية التي يتم تدريسها داخل المدارس للارتقاء بمستوى الطلاب فى اللغة.
١٠. تأهيل وتدريب المعلمين ليتمكنوا من اللغة الفرنسية واللغة الالمانية واللغة الايطالية ، حيث إن نظام التعليم الجديد سيشتمل على اللغة الفرنسية وباقى اللغات الاجنبية الاخري ، كلغات أساسية وذلك في جميع مدارس الجمهورية بداية من الصف الأول الإعدادى لعام 2024/2025م .
١١. تقديم منح دراسية للطلاب المتفوقين في اللغة الإيطالية لتشجيعهم على الاستمرار في دراسة اللغة.

وذلك بعد إعلان الدكتور رضا حجازى وزير التعليم والتعليم الفنى، الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم لتدريس اللغة الإيطالية كلغة اختيارية في إطار اللغات الأجنبية الثانية التي سيتم تدريسها بداية من الصف الأول الإعدادي في المدارس الحكومية للعام الدراسي ۲۰۲٤ – ۲۰۲٥،  في إطار خطة تطوير مناهج المرحلة الإعدادية التي ستتضمن إضافة اللغة الأجنبية الثانية للمواد الدراسية في المدارس الحكومية على أن يتم الاختيار بين عدة لغات من بينها الفرنسية، والإيطالية.