وزيرة الهجرة: هدفي الرئيسي ربط المصريين بالخارج بوطنهم| حوار 

وزيرة الهجرة خلال حوارها مع "بوابة أخبار اليوم"
وزيرة الهجرة خلال حوارها مع "بوابة أخبار اليوم"

- إطلاق تطبيق المصريين بالخارج ديسمبر المقبل..  وانعقاد مؤتمر مصر تستطيع في الربع الأول من 2024

نشجع المصريين بالخارج على مشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة.. ونعمل على تحفيز وتشجيع الاستثمار بمصر

14 مليون مصري بالخارج بمثابة «أهلي».. وعقدت اجتماعات مع أكثر من 63 جالية مصرية على مستوى العالم

لعبت وزارة الهجرة خلال الفترة الأخيرة، دورًا كبيرًا في ربط المصريين بالخارج بوطنهم الأم وذلك من خلال تقديم العديد من الخدمات والمبادرات لخدمتهم في العديد من المجالات سواء الاجتماعية أو الاقتصادية، وتعمل الوزارة حاليًا على تشجيع المصريين بالخارج للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة والإجابة على كافة الأسئلة الخاصة بهم.

ومن هنا أجرت «بوابة أخبار اليوم»، حوارًا مع وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي لمعرفة نشاط الوزارة خلال الفترة الأخيرة.

في البداية.. حدثينا عن ردود أفعال المصريين بالخارج بعد إعادة فتح مبادرة استيراد السيارات الخاصة بهم مرة أخرى؟

دعنى أخبرك بأنني سعيدة للغاية بإعادة تفعيل هذه المبادرة مرة أخرى واعتماد هذا القانون من خلال إحالته من مجلس الوزراء لمجلس النواب ثم توقيع القانون من قبل رئيس الجمهورية وإعلانه في جريدة الوقائع المصرية .

كما أن إعادة فتح المبادرة مرة أخرى خلق حالة فرح لدى المصرييين بالخارج فالوزارة تلقيت العديد من طلبات المصريين بالخارج لفتح المبادرة مرة أخرى خاصة بعد تعديل المباردة عدد من المرات ليناسب ظروف المصريين بالخارج حيث استجابت الحكومة المصرية لكافة طلبات المصريين بالخارج في تعديل هذا القانون في مرحلته الأولى.

وتوصيات مؤتمر المصريين بالخارج في نسخته الرابعة هو إعادة فتح القانون مرى أخرى وذلك بحضور وزير المالية، وننتظر المزيد من النجاح لهذه المبادرة كما أن بمجرد الإعلان عن فتح المبادرة أصبح الاسم "تريند" على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

وكم عدد المصريين بالخارج الذين سجلوا في المبادرة؟

تم تسجيل في حدود 250 ألف مصري حتى الآن ومنتظرين المزيد من التفاعل حيث البعض قام باستكمال الإجراءات والأوراق التي كانت مطلوبة منه خلال المرحلة الأولى، منذ فتح المبادرة تم تسجيل 30 ألف مصري بالخارج على تطبيق بعد فتح المبادرة بساعات قليلة.

وكيف تتواصلوا مع المصريين بالخارج لمتابعة ردود أفعالهم على هذه المبادرة؟

أتواجد بنفسي على جميع الجروبات الخاصة بمبادرة على وسائل التواصل الاجتماعي وليس أن فقط بل مسئولين الجمارك أيضا ونرصد كافة ردود أفعالهم على هذه الجروبات كما دعني أؤكد على شئ هام بأن لا يوجد فواصل بين المصريين والحكومة وأصبح التفاعل بينهم قائم وهذا فكر الجمهورية الجديدة التواصل الدائم مع المواطنين بدون أي حواجز.

من وجهك نظرك.. كيف ينظر المصريين بالخارج إلى وزارة الهجرة؟

وزارة الهجرة هي وزارة المصريين بالخارج داخل الحكومة المصرية وتعتبر الوزارة سفيرة المصريين بالخارج لدى الحكومة، كما أن الوزارة تعتبر نفسها سفيرة الحكومة المصرية للمصريين بالخارج ونعمل على خلق حلقة وسطية بين الحكومة والمصريين بالخارج لتحقيق كافة مطالب المصريين بالخارج.

وأؤكد لك بأن 14 مليون مصري بالخارج أعتبرهم بمثابة "أهلي" كما أن جميع الزملاء في وزارة الهجرة يتعملون مع المصريين بالخارج باعتبراهم جزء من عائلتهم.

وما هو دور الوزارة في الفترة الحالية في دعم الاستثمار في مصر؟

في البداية كان من أهم توصيات مؤتمر المصريين بالخارج في نسخته الرابعه هو تشجيع الاستثمار في مصر كما أننا نشجع الاستثمار في مصر من خلال طريقيتين أولهما هو دعم ودعوة المصريين المستثمرين بالخارج للاستثمار في مصر وذلك من خلال عقد اجتماعات معاهم بحضور المسئوليين لمعرفة مزايا الاستثمار في مصر وأصدار القوانين الهامة وتعريفهم بأهم المشروعات الاستثمارية الهامة، كما نعمل أيضا على تسجيل فيديوهات للمصريين المستثمارين بالخارج يعلنوا فيه عن لماذا هم يريدون الاستثمار في مصرلرد على كافة الإشاعات التي تروج ضد الدولة المصرية بالخارج.

وماذا عن تشجيع المصريين بالخارج للاستثمار بمصر؟

نعمل في الفترة الأخيرة على تشجيع المصريين بالخارج غير المستثمارين للاستثمار في بلدهم من خلال تقديم العديد من المزايا الخاصة لهم مثل توفير الوحدات السكانية بالعملة الصعبة في مقابل تخفيضات لهم وتقديم الشهادات الدولارية لهم بأعلى عائد على مستوى العالم بفائدة 7% دولارية ووثائق التأمين وشهادات المعاش "معاشك بكرة بالدولار" وأيضا مبادرة التسوية الجندية الخاصة بالدارسين بالخارج وأيضا مبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج وتخفضيضات تذاكر الطيران للمصريين بالخارج.

وهل يحق للمصريين بالخارج المشاركة في الانتخابات الرئاسية بـ«بطاقة رقم قومي منتهية»؟

بالطبع يحق لجميع المصريين بالخارج الحالمين بطاقات الرقم القومي غير سارية يمكنهم المشاركة في الانتخابات الرئاسية ولا يوجد أي عائق من المشاركة كما أن المصري الحامل بطاقة جواز سفر مميكن أو بطاقة الرقم القومي المصري سواء ساري أو غير ساري يمكنه المشاركة بدون أي عوائق.

ولماذا لم يتم اعتماد التصويت الإلكتروني أو عبر البريد؟

هذا الأمر صعب للغاية تطبيقه وذلك للحفاظ على تأمين عملية التصويت وحتى يتم ذلك يجب تشكيل نظم محكم ومؤمن بالكامل مع كافة دول العالم وذلك لتأمين عملية التصويت.

وكيف تشجع الوزارة المصريين بالخارج على المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

أقوم حاليًا بعقد اجتماعات مع الجاليات المصرية بالخارج عبر تطبيق "زووم" وذلك لتشجيعهم على مشاركة وبدأنا بأكبر الجاليات المصرية بالخارج المتواجدة في الدول الخليجية ونتحدث معا على محددات الانتخابات وكيفية تحفيز المصريين بالخارج للمشاركة في الانتخابات ضمن مبادرة "شارك بصوتك" والتي تهدف لتحفيز المصريين بالخارج لمشاركة في الانتخابات الرئاسية ودعني أؤكد لك أن الحكومة المصرية تقف على مسافة وحدة من كافة المرشحين ونحرص على تشجيع الجميع للمشاركة بالانتخابات.

وماذا عن تواصلك مع المصريين بالخارج؟

عقدت اجتماعات مع أكثر من 63 جالية مصرية بالخارج على مستوى العالم ونقم بعقد اجتماعات مع جاليات في دول لم نقم بالاجتماع معهم من قبل مثل الهند ونيوزلاندا ودول الأسيوية والأفريقية ودول القوقاز وأيسلندا ونعمل مع الجولات الفعلية بعمل جولات افتراضية.

وما هي أخر تتطورات تطبيق المصريين بالخارج؟

نعمل حاليًا على تنفيذ التطبيق بالتعاون مع وزارة الإتصالات ونأمل في انطلاق التطبيق في ديسمبر القادم وسيكون هناك نافذة خاصة بالتطبيق خاصة بالاستثمار فقط وذلك تنفيذا لمطلب المستثمريين المصريين بالخارج.

ومتى انعقاد مؤتمر مصر تستطيع؟ 

سيتم عقد مؤتمر مصر تستطيع في الربع الأول من 2024 وسيكون تحت عنوان "الصناعة والتجارة مع إفريقيا" ومن الممكن تغير الاسم ليعبر عن أمكنية مصر بالوصول إلى العديد من الانجازات الخاصة بسلسلة مؤتمرات مصر تستطيع.