بدء التشغيل التجاري للمجموعة الثانية في المحطة النووية البيلاروسية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعلنت شركة روساتوم الروسية، وهي المنوط لها إنشاء المحطة النووية بالضبعة عن اعتماد التشغيل التجاري للمجموعة الثانية في محطة الطاقة النووية البيلاروسية، وذلك منذ أن وقعت اللجنة المختصة على محضر الاستلام لتشغيل مجمع الإطلاق الخاص بالمجموعة.

وأوضحت الشركة أنه بحسب بنود الالتزامات التعاقدية، فمنذ هذه اللحظة تتولى شركة روساتوم الحكومية الروسية مسؤولية تشغيل معدات المجموعة خلال فترة صلاحية الكفالة.

يذكر أنه بتاريخ 13 مايو 2023، تمت مزامنة عمل المجموعة لأول مرة مع الشبكة وتم تزويد أول كيلووات/ساعة من الطاقة الكهربائية لنظام الطاقة الموحد في جمهورية بيلاروسيا، وفي 19 يونيو وصلت المجموعة إلى طاقتها التصميمية، حيث أنتجت المجموعة حتى الآن أكثر من 2 مليار كيلووات/ساعة من الكهرباء. وبشكل عام سوف تتمكن مجموعتا الطاقة في المحطة النووية البيلاروسية "إجمالي الطاقة للمحطة 2400 ميجاوات" من توفير حوالي 40% من احتياج جمهورية بيلاروسيا من الكهرباء، مما سيجعل البلاد واحدة من دول العالم الرائدة من حيث الحصة التوليد النووي للكهرباء في ميزان الطاقة الإجمالي.

اقرأ أيضا| «المحطات النووية»: تركيب مصيدة قلب المفاعل الثاني بـ«الضبعة النووية» 19 نوفمبر

في هذا الصدد، أشار "فيتالي بوليانين" نائب مدير شركة "آتوم ستروي إكسبورت" مدير مشروع بناء المحطة النووية البيلاروسية ان اعتماد التشغيل التجاري للمجموعة الثانية VVER-1200 التابعة للمحطة النووية البيلاروسية، باعتبارها لأكثر حداثة وأمانًا. علماً أن المحطة النووية البيلاروسية أصبحت العلامة الأولى لتطور تقنيات الجيل الثالث+ خارج أراضي روسيا الاتحادية. أياً كان الأمر توفر كلتا المجموعتان في المحطة النووية البيلاروسية الكهرباء لنظام الطاقة في البلاد وهي بالفعل أثبتت موثوقيتها. 

واضاف: لقد أصبح من الممكن تنفيذ مشروع بناء المحطة النووية بشكل ناجح وفي الوقت المناسب بفضل العمل المشترك والمنسق للخبراء الروس والبيلاروس. إنني على ثقة من أن محطة الطاقة النووية هذه في بيلاروسيا ستصبح مثالاً يحتذى به من قبل العديد من الشركاء الأجانب المحتملين لشركة روساتوم الحكومية الروسية. خاصة وأنه اليوم، يجري بالفعل بناء مجموعات الطاقة VVER-1200 في بنجلاديش والمجر ومصر وتركيا والصين".

كما تبين من نتائج استطلاع للرأي الذي أجراه معهد علم الاجتماع التابع للأكاديمية الوطنية للعلوم في الفترة بين أبريل –مايو 2023، يؤيد غالبية المواطنين في بيلاروسيا مشروع بناء محطة الطاقة النووية،
حيث أعرب 72.8% من جميع المشاركين في الاستطلاع عن موقف إيجابي تجاه إنشاء محطة للطاقة النووية، و57.8% واثقون من أن الوضع سوف يتحسن في مجمع الوقود والطاقة في البلاد. حيث تعمل روسيا بشكل فعال على تطوير التعاون مع الدول الصديقة، ويستمر تنفيذ مشاريع الطاقة المشتركة الكبيرة، في إشارة إلى إن شركة روساتوم الحكومية والمؤسسات التابعة لها تلعب دوراً فعالاً في هذا العمل.

يذكر أن محطة الطاقة النووية البيلاروسية التي تحتوي على مفاعلين يعملان باستطاعة إجمالية تبلغ 2400 ميجاوات تقع في مدينة أوستروفيتس "جمهورية بيلاروسيا". حيث تعتبر مفاعلات شركة روساتوم الحكومية من نوع VVER-1200 الرائدة "قلب" مجموعات الطاقة النووية، والتي أثبتت بالفعل كفاءتها وموثوقيتها لدى تشغيل مجموعات الطاقة المرجعية في روسيا.

وتنتمي المجموعات القائمة على مفاعلات من نوع VVER-1200 إلى الجيل الثالث+ وتتوافق مع جميع متطلبات السلامة بعد حادثة فوكوشيما. فهي تجمع بين أنظمة الحماية النشطة والسلبية التي تجعل محطة الطاقة النووية مقاومة إلى أقصى حد للتأثيرات الخارجية والداخلية. حاليًا هناك ست مجموعات طاقة قيد التشغيل بالفعل تعمل على أساس هذه المفاعلات - أربعة في روسيا واثنتان في جمهورية بيلاروسيا. كما تجري حالياً عمليات تشييد محطات الطاقة النووية على نطاق واسع باستخدام التكنولوجيا الروسية، وذلك في بنغلاديش والمجر ومصر وتركيا والصين.