سفير الاتحاد الأوروبي: نحترم الموقف المصري من رفض تهجير الفلسطينيين

سفير الاتحاد الأوروبى فى مصر كريستيان برجر
سفير الاتحاد الأوروبى فى مصر كريستيان برجر

أكد كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة أن الاتحاد يحترم موقف مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن رفض تهجير الفلسطينيين.

وقدم كريستيان برجر، الشكر لمصر ووزارة الري على تنظيم هذه الفعالية الناجحة والتى أعادت التأكيد على أهمية مصر بالنسبة لقطاع المياه في إفريقيا و البحر المتوسط.

وأعرب سفير الاتحاد الأوروبي، خلال مؤتمر صحفي اليوم بمناسبة انتهاء أسبوع القاهرة للمياه، عن امتنانه لمصر لتسهيل نقل الجرحى للمستشفيات المصرية، مشيرا إلى أنه كان فى العريش أمس للإشراف على  نقل ٥٤ طنا من المواد الطبية لجمعية الهلال الأحمر لمعالجة الفلسطنيين، مؤكدا امتنان الاتحاد الأوروبى لمصر لتسهيل هذا، كما عبر عن امتنانه لمصر لتسهيل عبور الأشخاص حاملي جوازات السفر الأجنبية من معبر رفح متمنيا استمرار ذلك.

وحول حماية المدنيين قال إن المدنيين يجب حمايتهم طبقا للقانون الدولي الإنساني سواء من الجانب الفلسطيني أو الإسرائيلي ولا يجب أن يكون هناك تفرقة بين المدنيين في الجانبين ويجب أن يتم التأكد من أن الدعم الإنساني يمكن أن يصل لمن يحتاجه.

وقال برجر، إن المياه تعد أحد القطاعات الحيوية في مجال العمل المناخي، كما أنها تعزز تنفيذ ليس فقط الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالمياه النظيفة والنظافة الصحية، لكن أيضًا العديد من الأهداف الأخرى، فعدم وجود الماء يعني عدم القدرة على جذب الاستثمارات في مختلف القطاعات، وبالعكس فإن تحقيق وتعزيز الأمن المائي يعزز الاستدامة والأمن في العديد من المجالات الأخرى.

اقرأ أيضًا: اليوم| انطلاق أسبوع القاهرة للمياه تحت رعاية الرئيس

وشدد على أن الاتحاد لديه علاقات طويلة مع مصر والمنطقة منذ فترة السبعينيات، وتطورت بعد ذلك إلى ما يسمى بعملية برشلونة واتحاد البحر المتوسط وهذا يبين مدى أهمية أن يكون الاتحاد ودول شمال أفريقيا والشرق الأوسط تتعاون سويا.

وقال سفير الاتحاد الأوروبى إن هناك تعاون بين مصر والاتحاد فيما يخص مجال تحلية المياه وتوفير الطاقة الشمسية، مؤكدا على أن الاتحاد يدعم حق مصر المائي فى جنوب المتوسط وأفريقيا.