سرطان الثدي يصيب الرجال

 سرطان الثدي
سرطان الثدي

 

 انتشر مرض سرطان الثدي بشكل ملحوظ في السنوات القليلة الماضية، وكان يظهر على السيدات بعد سن الأربعين وبعد ذلك تطور الأمر إلى الفتايات في عمر الشباب، واختلق البعض الخرافات حول هذا المرض غير حقيقية منها أنه يصيب السيدات فقط ولكنه على عكس ذلك فهو يصيب السيدات والرجال أيضا.

ونكشف عن بعض الاعتقادات الخاطئة حول سرطان الثدي. 

١ - سرطان الثدي يصيب النساء فقط: 

من الخطأ اعتقاد أن سرطان الثدي هو مرض يُصيب النساء فقط، لأنه قد يصيب فئة الرجال أيضا، إلا أنه أكثر انتشارا وشيوعا لدى الفئة الأولى لأن المرأة تتميز بتكاثر الأنسجة في ثدييها بشكل أسرع وأكبر.

اقرأ أيضا| 5 اختبارات لتشخيص سرطان الثدي المبكر

٢ - سرطان الثدي ليس له عوارض مبكرة: 

قد تعتقد فئة كبيرة من الناس أنّه لا يوجد لسرطان الثدي أيّ علامات أو عوارض مبكرة يمكن أن تحذر من وجوده، إلّا أنه أيضا معتقد خاطئ، فقد تظهر إشارات دالة على وجود مشكلة كالتورم وتغير في الشكل الخارجي أو وجود كتل داخلية.

٣ - عدم وجود تاريخ عائلي يعني عدم الإصابة: 

يظن الكثير من الأشخاص أنه من غير الممكن الإصابة بسرطان الثدي إذا ما لم يكن موجودا لدى أحد أفراد العائلة، إلا أن الحقيقة تكون عكس ذلك، لأن أي شخص معرّض للإصابة بهذا المرض مهما كان تاريخه العائلي.

٤ - سرطان الثدي غير خطير: 

على الرغم من أن سرطان الثدي يمكن السيطرة على انتشاره بشكل أفضل من الأنواع الأخرى من السرطانات، إلا أن هذا غير كافي لتصنيفه ضمن الأمراض غير الخطيرة لأن الاستهتار والتأخر في علاجه قد يودي بحياة المصاب.

٥ - فحص الثدي يؤدّي إلى سرطنته: 

يظن البعض أن الفحص الدوري للثدي قد يؤدّي إلى إصابته بالسرطان، إلا أن هذا المعتقد غير منطقي، لأن إجرائه بصورة منتظمة يساعد على الكشف عن المرض في مراحل مبكرة.

٦ - سرطان الثدي ليس له علاقة بأسلوب الحياة: 

على الرغم من أن أسلوب العيش ليس السبب الوحيد وراء الإصابة بسرطان الثدي، إلا أنه يؤثر بشكل كبير على احتمالية حدوثها، لذلك من الضروري أن تحافظي على نظام غذائي صحي وتواظبي على ممارسة الرياضة.

٧ - لا يوجد وسائل للوقاية من هذا المرض: 

إنّ إجراء الفحوصات الدورية والصور اللازمة تعد من أفضل وسائل الوقاية من هذا المرض لأنها تساعد على الكشف المبكر وبالتالي بدء العلاج قبل انتشاره.