طفرة حقيقية بالمشروعات التنموية بمختلف القطاعات في سيناء

صورة موضوعية
صورة موضوعية

جاء إعلان الرئيس السيسي، ببدء المشروعات القومية  ليؤكد مدي اهتمام القيادة السياسية بما يدور علي أرض سيناء  ورغبتها في سرعة تنفيذ المشروعات عقب  دحر الإرهاب الذي اثر كثيرا على جهود التنمية، وتدخل المنطقة مرحلة جديدة من التنمية بإقامة العديد من المشروعات القومية في مختلف القطاعات .

اقرأ أيضا|  مشروعات صناعية عملاقة باقتصادية قناة السويس على أرض الفيروز| صور

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أعطى إشارة البدء لإطلاق خطة التطوير الاستراتيجي لتنمية سيناء في اصطفاف المعدات المشاركة في تنفيذ تنمية وإعمار سيناء، لتستكمل الدولة إعداد خطة التطوير الاستراتيجي بشمال سيناء، بالتنسيق مع الوزارات والهيئات والجهات المعنية، ومحافظة شمال سيناء

وأوضح أثناء زيارته إلى  سيناء،  إنه سيتم إطلاق المرحلة الثانية من مراحل التنمية فى شمال سيناء، متابعا" هذه البقعة الطاهرة على أرض مصر.. دائما محاولة النيل من مصر كانت تأتى من هذا المكان"، موضحا إنه تم تنفيذ مشروعات بأكثر من 600 مليار جنيه.
وقال حجم تنمية ومشروعات المستهدفتنفيذها   تقدر بـ363 مليار جنيه فى المرحلة الثانية لتنمية سيناء على مدار الخمس سنوات القادمة.
وقال اللواء الدكتور محمد عبدالفضيل شوشه محافظ شمالسيناء، أنه يجري العمل في أعمال تطوير ميناء العريش البحري  ، التي تنفذها الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، بمواجهة 3 كيلو مترات على شاطئ البحر المتوسط بعيدا عن الكثافة السكانية ، ليصبح ميناء كبيرا يجذب مراكب الشحن وخلافه،  حيث يعد أقرب فى المسافة فى العمق بين جنوب أوروبا وشمال أفريقيا.. والمخطط للميناء ان يكون ضمن المواني التي سيتم من خلالها تصدير المنتجات واستيراد السلع من مختلف دول العالم خلال المرحلة المقبله .
حيث يشهد ميناء العريش البحري، حاليا أعمال تطوير بتكلفة بلغت 4 مليارات جنيه، والتى تتضمن الأرصفة الجديدة وساحات التخزين وأعمال التكريك التى تتم بالميناء، وبلغت نسبة التنفيذ للرصيف التجارى الجديد.

وقال اللواء الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء،  أصبح هناك مشروع عملاق في قطاع الكهرباء بالمحافظة، من خلال إنشاء وحدتين غازيتين بالمحطة البخارية، بخلاف محطتين بالعريش بطاقة 175 ميجاوات لكل منهما ومحطتين أخريين بطاقة 40 ميجاوات لكل منهما، ومحطة الشلاق بالشيخ زويد، والتي تضم 4 محولات بطاقة 40 ميجاوات لكل محول؛ وهو ما يعني إضافة حوالي 600 ميجاوات للكهرباء، الي جانب  محطة الشيخ زويد والتي  تستهدف تغذية مدينتي الشيخ زويد ورفح. 

ولفت اللواء شوشه،  أن محطة المياه العملاقة لتحلية المياه فى منطقة الكيلو 17 غرب العريش،   بطاقة اجمالية 300الف م٣ في اليوم تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الاولي منها، والتى تبلغ طاقتها الانتاجية 100 ألف مترا مكعبا فى اليوم كمرحلة أولى وتزداد فى المرحلة الثانية لتصل الى 300 ألف مترا مكعبا من المياه فى اليوم .. حيث تقوم بتغذية مدن : العريش والشيخ زويد ونخل والحسنة بمياه الشرب ، وهي  وتعمل على تلبية احتياجات جميع مواطنى المحافظة وللقضاء على نظام المناوبة وضخ المياه إلى المنازل طوال ٢٤ ساعة يوميا .
وأكد  اللواء شوشه، أنه  تم إنشاء  سوق الجملة الجديد بالعريش الذى تكلف أكثر من 168 مليون جنيها ، ويعد من المشروعات القومية التى نفذتها الدولة على أرض سيناء. 

وقال إن استثمارات قطاع الإسكان بشمال سيناء الـ2.3 مليار جنيه، وجار إنشاء مدينة رفح الجديدة وتضم 10.016 وحدة سكنية بتكلفة 1.38 مليار جنيه، كما تم إنشاء 50 عمارة للإسكان الاجتماعي في مدينة العريش بإجمالي 1200 وحدة سكنية، وتنفيذ مشروع ترميم عمارات حي المساعد بتكلفة بلغت 445 مليونا و700 ألف جنيه.

وأوضح  أنه تم الانتهاء من 84 عمارة كمرحلة عاجلة في مدينة  رفح الجديدة بها  دور أرضي و3 طوابق علوية لكل عمارة بإجمالي 1344 وحدة سكنية، وذلك من المرحلة الأولى من المشروع التي تشمل تنفيذ 272 عمارة بإجمالى 4352 وحدة سكنية.

ولفت،  الى انه تم افتتاح مجمع الصناعات  بمنطقة الصناعات الحرفية بالمساعيد والذي يضم 48 ورشة حرفية، حيثة تم طرحها علي المنتفعين من أبناء المحافظة.،وذلك بعد تجهيزها وتوصيل المرافق والبنية الاساسية لها، حيث تضم  المنطقة ورش كرستال والومونيوم وإصلاح السيارات  سمكرة وميكانيكا وغيرها. 

وقال الدكتور طارق شوكه وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، أنه  تم  إنشاء وحدة العلاج الكيماوى، بمستشفى العريش العام يمثل إنجازا كبيرا، فضلا عن استحداث قسم القسطرة القلبية والرنين، وقسم الاستقبال والطوارئ، وقسم النساء والولادة وجراحات اليوم الواحد، والعلاج الكيماوى كمرحلة أولي، كما تم  إنشاء مبنى الغسيل الكلوي، مشيرا إلى أن وحدة العلاج الكيماوى تخدم نحو 700 مريض يتكبدوا مشقة السفر للعلاج فى المحافظات الأخرى.


وأكد حمزة رضوان وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء، أن التعليم في سيناء أمن قومي،  على أن هناك حرص من جانب  أولياء الأمور على حضور أبنائهم إلى المدرسة خاصة منذ إعادة الأمن إلى شمال سيناء، حيث أصبحوا لا يخشون عليهم كما كان في السابق.
ولفت رضوان،  أن الدولة تدعم المدارس شمال سيناء، وتقدم لها كافة السبل لإنجاح المسيرة التعليمية، فقد تم إنشاء مدرسة يابانية ، و10 مدارس للغات، ومجمع مدارس يضم أماكن للمعيشة والدراسة، مشددا على أن الجميع يؤمن بأن التعليم والنشاط وجهان لعملة واحدة، لذلك هناك اهتمام كبير بالأنشطة الثقافية والرياضية.

واعلن المهندس ناجى ابراهيم  مدير منطقة تعمير شمال وجنوب سيناء، أنه  تم  الانتهاء من رفع كفاءة عمارات المساعيد وعددها 105 عمارة من ترميم واعادة انشاء بالكامل، وإعادة تسليمها لأصحابها بدون تحميلهم أية تكلفة أو مبالغ مالية .. حيث بلغت التكلفة الاجمالية 445 مليون و 700 ألف جنيها.

وأكد ناجى، أن التجمعات التنموية الزراعية  بمنطقة وسط سيناء،  تعد أحد المشاريع التي تميزت بها محافظة شمال سيناء، مشيرا إلى أنه يتم من خلالها توفير منزل ريفى وخمسة أفدنة لكل شخص، حيث يتم إنشاء  10 تجمعات تنموية في منطقة وسط سيناء، من بينها: عدد 6 تجمعات بمركز نخل، وعدد 4 تجمعات بمركز الحسنة.

وأضاف أن مشروع التجمعات التنموية الزراعية في سيناء يعمل على دمج مواطنى سيناء بمواطنى الدلتا، وتهدف الى نقل خبرة المزارعين في الدلتا الى سيناء بالعمل على الزراعة طوال العام وتوفير العديد من المحاصيل الزراعية التي تنتجها الأراضي في سيناء بغزارة خاصة مع توفير الأرض المرفقة بالكامل بوصلات المياه.