تعاون مع «الدولية للطاقة» للتحول إلى اقتصاد منخفض الكربون

وزير البترول خلال التوقيع على برنامج العمل المشترك مع الوكالة الدولية للطاقة
وزير البترول خلال التوقيع على برنامج العمل المشترك مع الوكالة الدولية للطاقة

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول، والدكتور فاتح بيرول الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية بحضور السفير علاء يوسف السفير المصري في فرنسا عبر تقنية الفيديوكونفرانس «برنامج العمل المشترك بين مصر والوكالة الدولية للطاقة» لدعم جهود الدولة فى التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون، وتنويع مزيج الطاقة من خلال التوسع فى إنتاج الطاقة المتجددة، وتعزيز إجراءات خفض الكربون من قطاع البترول بما يسهم فى تأمين مصادر الطاقة، وتحقيق أهداف النمو الاقتصادى، والذى تم التوافق عليه من خلال وزارات البترول والخارجية والكهرباء والبيئة وممثلى الوكالة.

ويتضمن البرنامج 6 مجالات رئيسية هي إعداد النماذج ودعم برامج وخطط إزالة الكربون، وجهود التوسع فى إنتاج الطاقة المتجددة والهيدروجين، ودعم قدرات تحليل البيانات الإحصائية واستدامة توفير البيانات بقطاع الطاقة، وتحسين كفاءة الطاقة، وخفض الكربون، ودراسة تأثيرات تغير المناخ على قطاع الطاقة، كما اتفق الجانبان على إعطاء أولوية لبرامج التدريب وبناء القدرات. 

وأكد الملا على أن مصر تعرف جيداً أهمية دورها فى منطقة شرق المتوسط، وأنها كانت سباقة فى الدعوة لجعل الطاقة وكفالة حق الشعوب فى تنمية ثرواتها الطبيعية سبيلاً للتعاون بين الجميع وفرصة للتقارب تحت مظلة منظمة منتدى غاز شرق المتوسط، وأن الحروب الحالية أظهرت ما يمكن أن تجلبه ويلات الحروب على العالم من خلال تأثيرها على سلاسل الإمدادات وخاصة الطاقة المحرك الرئيسى للتنمية.

من جانبه أوضح فاتح بيرول أهمية التعاون المشترك بين الجانبين، مثمناً الدور الهام للقيادة السياسية والحكومة المصرية خلال الأزمة الحالية فى فلسطين.

ودعا بيرول الوزير لحضور احتفالية الوكالة الدولية للطاقة باليوبيل الذهبى بمناسبة مرور 50 سنة على إنشائها فبراير المقبل فى باريس.