للتغلب على الأحداث.. خبراء تغذية ينصحون بتلك الأطعمة للقضاء على الاكتئاب

أعمة مفيدة للقضاء على الاكتئاب
أعمة مفيدة للقضاء على الاكتئاب

بسبب الأحداث العالمية، وتحديداً ما يحدث في غ*زة، قد يصاب البعض بشعور القلق والاكتئاب الذي قد يؤثر سلبياً على روتين حياتنا اليومية، ولذلك وفي هذا السياق نقدم لك بعض الأطعمة التي تقلل من شعور القلق والاكتئاب، بحسب موقع realsimple. 

اقرأ ايضا|فوائد ممارسة تمارين اليوجا.. أبرزها تقليل أعراض الاكتئاب

 

الأسماك: 

وفقًا لما تقوله أوما نايدو، دكتورة في الطب، وطبيبة نفسية تغذوية، ورئيسة الطهاة، ومؤلفة كتاب " هذا هو دماغك عن الطعام وتهدئة عقلك بالطعام" ، فإن تناول الأسماك الدهنية بانتظام (مثل السلمون والتونة) يمكن أن يدعم أنسجة المخ الصحية والرفاهية العقلية ، وربما تقليل القلق والاكتئاب. 


يقول الدكتور نايدو إنها مليئة بدهون أوميجا 3 - على وجه التحديد، حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض دوكوساهيكسانويك (DHA) - وهي مفيدة للغاية للدماغ، يعمل كلا الدهنين عن طريق حماية الدماغ من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، والتي ترتبط باضطرابات المزاج مثل القلق والاكتئاب، بالإضافة إلى التنكس العصبي [أي موت الخلايا العصبية] الذي يمكن أن يؤثر على فقدان الذاكرة، وضباب الدماغ، والتدهور المعرفي. 


الأطعمة المخمرة: 

 

ربما تكون قد سمعت الآن كل شيء عن فوائد الأطعمة المخمرة للأمعاء، ولكنها قد تعزز أيضًا حالتك المزاجية، وذلك بفضل الارتباط بين صحة الأمعاء وصحة الدماغ. 


وفقًا للدكتور نايدو، تحتوي الأطعمة المخمرة مثل الزبادي العادي والكيمتشي والتيمبي على مزارع بكتيرية حية تسمى البروبيوتيك ، وكما يوضح الدكتور نايدو، فإن هذه البكتيريا "تعمل على تجديد مجموعة البكتيريا الجيدة في الأمعاء، مما يساعد على توازن الميكروبيوم"، وتضيف أن النتيجة هي انخفاض الالتهاب وتحسين إنتاج الناقلات العصبية ، أو الرسائل الكيميائية التي تتحكم في الحالة المزاجية والإدراك.


الخضار الورقي: 

 

تعد الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والسلق من أفضل الأطعمة لصحة الدماغ، فهي مليئة بالعناصر الغذائية التي تساهم في تحسين المزاج الصحي، تشمل الأمثلة الجديرة بالملاحظة البوليفينول ، وفيتامين E ، وفيتامين C، وجميعها لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد مرة أخرى في كبح أعراض الصحة العقلية. 


علاوة على ذلك، يساعد فيتامين C على تخليص الجسم من الكورتيزول الزائد، المعروف أيضًا باسم "هرمون التوتر"، وهذا يمكن أن يخفف من مشاعر التوتر والقلق، وفقًا للدكتور نايدو.