المتحف القومي للحضارة.. منارة ثقافية عالمية| صور 

المتحف القومي للحضارة المصرية
المتحف القومي للحضارة المصرية

شهد أجندة فعاليات المتحف القومي للحضارة المصرية عدة فعاليات هامة خلال الأيام السابقة منها استقبال مشاهير وسياسيين وتنظيم ندوات ثقافية وحضارية نستعرض أبرزها :

 استقبل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، وفداً رفيع المستوى يضم عدداً من رجال الاقتصاد والخبراء والمتخصصين المصريين والدوليين برئاسة رجل الأعمال محمد منصور أمين الصندوق الأول لحزب المحافظين في المملكة المتحدة، ووزير النقل الأسبق، وسيدة الأعمال المصرية راوية منصور، ورجل الأعمال البريطاني السير بن إليوت الرئيس السابق لحزب المحافظين في المملكة المتحدة.

المتحف القومي للحضارة المصرية

 

وجاءت هذه الزيارة على هامش مشاركتهم في فعاليات مؤتمر"قمة صوت مصر"، أول منتدى دولي للعلاقات العامة في مصر، والذي انطلق هذا العام بعنوان "Egypt Forever Forward"،  بمنطقة سوما باي بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، والتي كان من ضمن رعاتها وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي.

كما استقبل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، مستشار الأمن القومي بدولة المجر، والوفد المرافق له، بحضور السفيرة فايزة أبو النجا مستشارة رئيس الجمهورية لشئون الأمن القومي، وماتياس كورمان سكرتير عام منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والوفد المرافق له، وذلك على هامش زيارتهم الرسمية الحالية لمصر.  

 

المتحف القومي للحضارة المصرية


أعرب الضيفان، عن إعجابهما بالمتحف، خاصة أنه يبرز مكانة مصر الحضارية من خلال الكنوز الأثرية المعروضة به والتي تكشف عن تطور الحياة في مصر والتراث المصري عبر العصور، بالإضافة إلى أسلوب عرضها المتميز وخاصة قاعة المومياوات.    

كما شهد المسرح الكبير بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط عرض الفيلم الوثائقي" مجهول: الهرم المفقود"، والذي أنتجته وشاركت في عرضه بالمتحف احدى المنصات العالمية ، وذلك ضمن فعاليات مبادرة «السينما والحضارة» التي ينظمها المتحف في إطار البرامج الثقافية والفنية لإحياء فن السينما.

المتحف القومي للحضارة المصرية

اقرأ ايضا :- متحف الحضارة ينظم احتفالية لعرض فيلم «مجهول والهرم المفقود»

وشهد العرض حضور عدد كبير من الشخصيات العامة، من بينهم المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء الأسبق، والدكتور زاهي حواس عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق، والدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والأستاذ عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، وعدد من سفراء الدول الأجنبية في مصر، والمخرج ماكس سالومون مخرج الفيلم الوثائقي، بالإضافة إلى عدد من الفنانين، ومحبي الفن والآثار، والنقّاد، والكتّاب، وصناع السينما.

كما استضاف المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، فعاليات حفل إطلاق كتاب "الأزياء المصرية..التراث المفقود"، لـ شهيرة محرز، الباحثة في مجال التراث والأزياء التقليدية، والذي نظمه المتحف بالتعاون مع المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة، ما يأتي في إطار إستراتيجية المتحف لتنظيم واستضافة العديد من الفعاليات الثقافية والفنية المختلفة، وخاصة التي تسلط الضوء على التراث والثقافة المصرية وتشكيل هوية الحضارة المصرية.

وشهد الحفل حضور عدد من سفراء الدول الأجنبية، والشخصيات العامة والأكاديمية، ومجموعة من محبي التراث والفن والثقافة المصرية.

المتحف القومي للحضارة المصرية

واستهل الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف كلمته التي ألقاها خلال الفعالية، بالترحيب بالحضور، معرباً عن سعادته باستضافة وتنظيم المتحف لهذه الفعالية الثقافية، والتي تؤكد على دور المتحف لدعم تاريخ الهوية الثقافية المصرية من مظاهر وتحديات العولمة، وتوثيق التاريخ والتراث المصري من الحرف والفولكلور والأزياء التقليدية المصرية على مر العصور حتى وقتنا الحاضر.

نبذة عن المتحف القومي للحضارة المصرية 

جدير بالذكر يعرض المتحف العديد من القطع المميزة تساعد الزائر على فهم الحضارة المصرية عبر عصورها المختلفة بداية من عصور ما قبل التاريخ مروراً بالعصر المصري القديم، واليوناني الروماني، والقبطي، والإسلامي، والعصر الحديث، والمعاصر. يقع المتحف في قلب مدينة الفسطاط، عاصمة القاهرة الإسلامية القديمة، وتحيط به العديد من المواقع الدينية ومنها مجمع الأديان.

المتحف القومي للحضارة المصرية

ويعد المتحف القومي للحضارة المصرية الأول من نوعه فى مصر والعالم العربى والذى يقدم نظرة شاملة على الحضارة المصرية من عصور ماقبل التاريخ وحتى يومنا هذا، عن طريق إبراز التفاعل بين المصريين والأرض التى عاشوا عليها على مر التاريخ من خلال موضوعات حضارية أختيرت لإلقاء الضوء على التراث المادي وغير المادي لمصر، كما يعتبر متحف الحضارة مركزاً تعليمياً وبحثياً هاماً للزائرين والباحثين المصريين والأجانب.