ماذا يحدث لجسمك عندما تدخن السجائر في الصباح على الريق؟

 تدخين السجائر
تدخين السجائر

في حين أننا نعلم جميعًا أن تدخين السجائر مضر بالصحة، إلا أن الوقت الذي تختار فيه التدخين من اليوم يمكن أن يزيد الأمر سوءًا، ووجد الباحثون أن التدخين في الصباح يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بسرطان الفم والرئة.

ويعتبر التدخين في الصباح هو أيضًا علامة على الإدمان الشديد، وكثير من الناس يدخنون مباشرة بعد الاستيقاظ أو أثناء تناول وجبة الإفطار أو قبل البدء في عملهم المكتبي، وهذه العادة مميتة وخطيرة للغاية، خاصة بين الشباب المدخنين، بل يشكل خطراً على الصحة.

ووجد الباحثون أن التدخين في غضون 30 دقيقة من الاستيقاظ سيجعلك أكثر عرضة للإصابة بسرطان الفم والرئة، وذلك حسب ما ذكره موقع timesofindia.

اقرأ أيضا:الشكولاتة الأبرز.. 5 أطعمة مفيدة تمنع الإصابة بأمراض القلب

وقال ستيفن برانستيتر، الأستاذ المساعد في الصحة السلوكية الحيوية: "لقد وجدنا أن المدخنين الذين يستهلكون السجائر مباشرة بعد الاستيقاظ لديهم مستويات أعلى من NNAL - وهو مستقلب من مادة NNK المسرطنة الخاصة بالتبغ - في دمائهم مقارنة بالمدخنين الذين يمتنعون عن التدخين لمدة نصف ساعة أو أكثر بعد الاستيقاظ، بغض النظر عن عدد مرات الاستيقاظ".


وأضاف: "الكثير من المدخنين المدمنين بشدة يدخلون في مرحلة الانسحاب بين عشية وضحاها. وعندما يستيقظون في الصباح، ينخفض ​​مستوى النيكوتين في الدم لديهم بشكل كبير ،وتدفعهم مستقبلاتهم العصبية إلى البحث عن تلك السيجارة".

 

إذا كنت تدخن في الصباح، فإليك بعض العادات التي تساعدك على التخلص من هذه العادة:

 

تخلص من السجائر


تخلص من السجائر الموجودة في غرفتك أو منزلك للتأكد من أنك لا تدخن في المنزل. بعد ذلك، عند خروجك للذهاب إلى العمل، تأكد من عدم وجود أي سجائر أو ولاعات في سيارتك أو جيبك أو حقيبتك.

حاول التنقل مع شخص تعرفه، حيث يمكنك مساعدتك في مراقبة تصرفاتك ومنعك من شراء سيجارة وإشعالها. إذا كان لديك أصدقاء يدخنون في الصباح، فتجنب السفر معهم لأن الإغراءات والمناظر قد تجعل من الصعب عليك الامتناع عن التدخين.

 

شرب كوب من الماء

إذا كانت عادتك الأولى هي تناول تلك السيجارة، فاستبدلها بكوب من الماء، وسيؤدي ذلك إلى ترطيب جسمك وستساعدك العادة الجديدة على التخلص في النهاية من العادة غير الصحية السابقة.

 

ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية في الصباح ستدفع عقلك لاتخاذ خيارات صحية لبقية اليوم، وقد يساعد النشاط البدني أيضًا على زيادة إنتاج الناقلات العصبية التي تساعد على الشعور بالسعادة والتي تسمى الإندورفين.