تحفيز جوي ورحلات تعريفية.. دعم غير مسبوق لتنشيط السياحة في الموسم الشتوي

أهرامات الجيزة
أهرامات الجيزة

 حملات تعريفية وحوافز في مجال الطيران وإضافة منشآت جديدة كالمتاحف، أهم خطوات الدولة المصرية لتنشيط قطاع السياحة في الموسم الشتوي، لتعود إلى عصرها الذهبي وتحقيق الهدف المرجو والوصول إلى 30 مليار دولار إيرادات سنويًا.

جمعت مصر على أرضها مختلف أنواع السياحة فمن أراد الترفيه والثقافة والعلاج جعل في أم الدنيا قبلة له، ليجد في شرقها وشمالها سواحل جذابة تسر الناظرين، وفي الجنوب ووسط البلاد آثار تشهد على حضارة امتدت لأكثر من 7 آلاف سنة.

 

اتخذت وزارة السياحة والآثار إجراءات هامة لتنشيط الحركة السياحية الوافدة إلى مصر مع بدء الموسم الشتوي أبرزها مد برنامج تحفيز الطيران الحالي حتى شهر أبريل 2024 وحزمة إضافية جديدة لبعض المقاصد السياحية لمدة 4 أشهر وإنشاء متاحف أثرية في المقاصد السياحية الشاطئية  لخلق منتج سياحي ثقافي شاطئي و استضافة بعض ممثلي منظمي الرحلات وشركات الطيران في زيارات لمصر من الأسواق الرئيسية لمصر .

زيارة وزير السياحة لايطاليا 


عقد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، اجتماع مع  Daniela Santanchè وزيرة السياحة بإيطاليا خلال  زيارته لايطاليا ، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين مصر وإيطاليا في مجال السياحة، ومناقشة سبل دفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر من السوق الإيطالي.

وحرص الوزير خلال اللقاء على استعراض سياسيات الوزارة لتطوير صناعة السياحة في مصر وتحسين التجربة السياحية بالمقصد السياحي المصري.

كما عرض كافة الإجراءات الداعمة التي تحرص الدولة والوزارة على اتخاذها لدعم شركاء المهنة بالخارج من منظمى الرحلات وشركات الطيران ومنها برنامج تحفيز الطيران الذي قامت الوزارة بمد العمل به حتى شهر أبريل المقبل، وتنفيذ حملات التسويق المشترك، وتنظيم مجموعة من الرحلات التعريفية Fam Trips للمقصد السياحي المصري.

 

وأكد الوزير على أهمية السوق الإيطالي باعتباره من الأسواق الرئيسية المصدرة للحركة السياحية الوافدة لمصر، مستعرضاً أبرز مؤشرات هذه الحركة، ومتطلعاً لمزيد من التدفق السياحي من إيطاليا إلى مصر.

كما تناول اللقاء مناقشة عدد من المقترحات التي من شأنها أن تساهم في دفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من إيطاليا إلى مصر.  


منتج سياحي جديد  


وأضاف الوزير أن المنتج السياحي المصري الذي يجمع ما بين السياحة الشاطئية والسياحة الثقافية يعتبر أحد أهم المنتجات السياحية الذي تتمتع مصر بميزة تنافسية كبيرة به.
كما أكد على حرص الوزارة السياحة والآثار  على التأكد من ضمان مصلحة الزائرين السائحين والتأكد من جودة كافة الخدمات المقدمة لهم وتطبيق كافة معايير الصحة والسلامة والأمن في إطار حرص الوزارة على تحسين التجربة السياحية في مصر والتأكد من تلقي هؤلاء الزائرين السائحين ما وعدوا به من تجربة سياحية متميزة وهو ما يعتبر أحد أهم محاور الإستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر.


المقاصد السياحية آمنة تماماً


وأكد الاتحاد المصري للغرف السياحية، أن مصر ترحب بضيوفها من السائحين من شتى أنحاء العالم، مشيرا إلى أن كافة المقاصد السياحية المصرية آمنة تماما وبمنأى عن الأحداث التي تشهدها المنطقة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الشهري للجنة تسيير أعمال الاتحاد الذي عقد برئاسة أحمد الوصيف.

المقاصد السياحية آمنة تماماً

 

وأشاد رئيس الاتحاد والأعضاء برسالة الطمأنة التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار إلى وكالات السياحة والسفر بالخارج والتي تضمنت رسالة ترحيب وطمآنة واضحة للسائحين، بالإضافة إلى عدد من الفيديوهات الحية التي يعبر فيها السائحين المتواجدين حاليا بمصر عن استمتاعهم بالمنتج السياحي المصري سواء كانوا من سائحي الترفيه المتواجدين في المدن الساحلية أو مرتادي وجهات السياحة الأثرية والثقافية بمصر.

اقرأ ايضا :- كشف أثري في المنيا ومشاركة مصرية في معارض دولية.. نشاط «السياحة» في أسبوع 

وكانت وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، قد وجهت منذ عدة أيام رسالة طمأنة للسائحين الراغبين في زيارة مصر إلى جانب عددًا من الحوافز التي تستمر الوزارة والهيئة في تقديمها لوكالات السياحة والسفر ومنها البرامج المشتركة للتسويق وبرنامج تحفيز الطيران وغيرها.

واستعرض رئيس الاتحاد خلال الاجتماع الافتتاحات الجديدة التي قامت بها الوزارة مؤخرًا لعدد من المتاحف التي تعرض بشكل احترافي وتقني متميز آثار الحضارات المختلفة التي ازدهرت في مصر، وتضمنت قطعًا أثرية تعرض لأول مرة مما يزيد من أهمية المقصد السياحي المصري ويجعله فريدًا من نوعه حيث يجمع بين المنتج السياحي الشاطئي الترفيهي والمنتج الثقافي التاريخي.

وتناول الاجتماع الحالة الراهنة وتأثيرها على الأعداد الوافدة؛ حيث قدم رئيس غرفة الفنادق تقريرًا بنسب الإشغال الحالية بمختلف المقاصد السياحية والتي جاءت في إطار المعدلات المتوقعة.

إجراءات  وزارة السياحة والآثار للتصدي للإحداث الدولية  

بدأ الموسم السياحي الشتوي، مع تصاعد كبير في الأحداث السياسية على الساحة الدولية، ولأن مثل تلك الأحداث تؤثر في حركة السياحة الوافدة لمصر، قررت وزارة السياحة والآثار إجراء عدة خطوات للتأكيد على حالة الأمن والأمان التي تعيشها مصر.

واتخذت الوزارة إجراءات جراء الأحداث الجارية التي تشهدها الساحة الدولية والتي من بينها تواصلها المستمر مع شركاء المهنة من منظمي الرحلات الدوليين وشركات الطيران المحلية والدولية لمتابعة مؤشرات الحركة السياحية الوافدة لمصر.

المقاصد السياحية آمنة تماماً

 

وقامة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بزيادة الاعتمادات الخاصة بالحملات المشتركة مع شركاء المهنة من منظمي الرحلات وشركات الطيران، بجانب استضافة بعض ممثلي منظمي الرحلات وشركات الطيران في زيارات لمصر.

 

 

 

وأكدت وزارة السياحة والآثار أنه تم الموافقة على مد برنامج تحفيز الطيران الحالي حتى شهر أبريل 2024 مع إجراء بعض التعديلات عليه وتزويد حزمة إضافية جديدة لبعض المقاصد السياحية لمدة 4 أشهر، حيث يعتبر لهذا البرنامج دور هام في دفع وزيادة أعداد حركة السياحة الوافدة لمصر وتحقيق مستهدفاتها خلال الفترة الماضية.