للحفاظ على صحة قلبك.. 5 أطعمة يجب تجنبها في نظامك الغذائي

تعبيرية
تعبيرية

شارك أحد الأطباء الأطعمة الشائعة التي يجب على الناس التفكير في تجنبها، والتي لا ينبغي تضمينها في نظامك الغذائي، وقد أخبر الدكتور روزمي باريوس خبير التغذية، أنه يجب عليك أيضًا أن تكون على دراية بالأطعمة التي تحتاج إلى تجنبها أو التقليل منها.

وقال الدكتور باريوس: "هناك العديد من الأطعمة التي أنصح بشدة بعدم تناولها أو أوصي بتناولها باعتدال شديد للحفاظ على صحة القلب، وتشمل هذه الدهون المتحولة والدهون المشبعة والصوديوم الزائد والسكريات المضافة"، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

اقرأ أيضا: لربات البيوت| حيل بسيطة لتنظيف «الملابس البيضاء» من البقع بسهولة


الدهون المتحولة

تعتبر الدهون المتحولة، المختبئة في الأطعمة المصنعة مثل الفشار والكعك والبيتزا المجمدة والبسكويت، وهي ضارة بشكل خاص لنظام القلب والأوعية الدموية، وهذه الأنواع من الدهون يمكن أن تشكل الأساس الخطير للكولسترول الضار ومرض الشريان التاجي، وفقا للطبيب.

وقال الدكتور باريوس: "بدلاً من الدهون المتحولة، اختر الدهون الصحية مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون والأفوكادو والأسماك الدهنية مثل السلمون، ويمكن أن تساعد هذه الدهون في رفع نسبة الكوليسترول الجيد وخفض نسبة الكوليسترول الضار".

الدهون المشبعة

يمكن للدهون المشبعة مثل اللحوم الدهنية ومنتجات الألبان أن ترفع نسبة الكوليسترول لديك وتساهم في تطور تصلب الشرايين .

وأوضح الطبيب، أن تصلب الشرايين يضيق الشرايين ويصلبها، مما يحد من تدفق الدم إلى القلب والدماغ. 

وأضاف الدكتور باريوس: "لتقليل تناول الدهون المشبعة، اختر مصادر البروتين الخالية من الدهون مثل الدواجن والأسماك والبقوليات منزوعة الجلد".

الصوديوم الزائد

ما يثير القلق أن كمية الصوديوم التي تتناولها لا تقتصر فقط على الملح الموجود في خزانة مطبخك، حيث تحتوي الأطعمة المصنعة مثل صلصات المكرونة والخبز ومكعبات المرقة ومنتجات الدجاج المقلية وغيرها.

وحذر الدكتور باريوس من أن تناول كميات كبيرة من الصوديوم يؤدي إلى احتباس الماء، مما يزيد من ضغط الدم ويضغط على القلب.

وأضاف: "يمكن تحقيق تقليل الصوديوم عن طريق استخدام الأعشاب والتوابل للنكهة بدلا من الملح، وعن طريق اختيار أنواع منخفضة الصوديوم أو خالية من الملح من الأطعمة المصنعة".

السكريات المضافة

المشروبات السكرية والإفراط في تناول الوجبات الخفيفة السكرية يمكن أن تمهد الطريق للسمنة وأمراض القلب ، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين أو مرض السكري ، وفقا للخبير.

لحسن الحظ، يعد استبدال الوجبات الخفيفة والمشروبات السكرية بالفواكه الكاملة والماء طريقة رائعة لتقليل السكريات المضافة مع زيادة تناول الألياف، كما أوصى الطبيب.

علاوة على ذلك، أوصى الطبيب بالتأكد من اتخاذ الكثير من الخيارات الغذائية الصحية للقلب مثل تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات .