مدعي الجنائية الدولية: سنحقق في الجرائم التي ارتُكبت في «الأراضي الإسرائيلية» إن ثبتت

كريم خان
كريم خان

قال كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، إن المحكمة ستحقق في الجرائم، التي زعم ارتكابها في "الأراضي الإسرائيلية"، حسب وصفه، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن  التحقيق في الأوضاع في الأراضي الفلسطينية لا يمكن التغاضي عنه.

وقال كريم خان، خلال مؤتمرٍ صحفيٍ بالقاهرة، "سنحقق في الجرائم التي ارتكبت في الأراضي الإسرائيلية إن ثبتت"، مضيفًا في الوقت ذاته أنه "لا يمكن استيعاب ما نراه اليوم في غزة".

وقال كريم خان: "وقفت على المعبر عند أبواب غزة ولم أستطع الدخول للوقوف على معاناة أهلها، ويجب أن نفعل شيئًا فورًا لوضع حدٍّ للحالة الكارثية هناك".

وأشار كريم خان إلى أنه كان يجب التحقيق في احتجاز المدنيين كرهائن وفقًا للقانون الدولي الإنساني، حسب قوله.

وأضاف المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية: "يجب التحقيق في مسألة أخذ الرهائن وإنزال العقاب بالمسؤولين".

ولفت كريم خان ايضًا إلى أن التحقيق في الأوضاع في الأراضي الفلسطينية لا يمكن التغاضي عنه.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الثالث والعشرين على التوالي، وذلك بدءًا من السابع من أكتوبر الجاري.

واكتسب العدوان الإسرائيلي على غزة منعطفًا فارقًا يوم الجمعة 27 يوليو، حيث شنت طائرات الاحتلال هجومًا عنيفًا غير مسبوق على قطاع غزة، كما انقطعت الاتصالات وشبكات الإنترنت عن القطاع بأكمله على وقع القصف العنيف. 

وقالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في ذات اليوم، إنها تصدت لتوغل بري إسرائيلي في بيت حانون وشرق البريج"، مشيرة إلى أن اشتباكات عنيفة دارت على الأرض. وأكدت حركة حماس في وقتٍ لاحقٍ تمكن مقاتليها من إفشال الاجتياح البري لجنود الاحتلال لقطاع غزة.

وارتفع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ليتجاوز حاجز الـ8000 شهيد، صباح اليوم الأحد 29 أكتوبر، بلغت نسبة الأطفال منهم أكثر من 40%.

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن إجمالي الشهداء منذ بدء الحرب بلغ 8005 شهداء، بينهم 3324 طفلاً، و2062 سيدة، و460 مسنًا.

وشنت المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى"، في الداخل الإسرائيلي المحتل، بدءًا من السابع من أكتوبر، ووجهت ضربة قاصمة للمنظومة الأمنية الإسرائيلية، وأدى هجومها إلى سقوط أكثر من 1400 قتيل في إسرائيل، بحسب هيئة البث الإسرائيلية.