بعد موافقة النواب.. ننشر نسب زيادة الضرائب الجديدة على أسعار السجائر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بات حديث الشارع المصري اليوم بعد موافقة مجلس النواب خلال الجلسة العامة، اليوم الأحد، نهائيًا، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016 لزيادة ضرائب جديدة على السجائر والتبغ.

وشملت التعديلات الشرائح 1 و2 و3 و4، بواقع 450 قرش لأصناف السجائر المنتجة محليا ولا يزيد سعر المنتج النهائي منها عن 71 جنيه، وزيادة 700 قرش على السجائر المصنعة محليا ولا يزيد سعر بيعها للمستهلك عن 31 جنيه ولا يجاوز 45 جنيه و بالاضافة إلى 750 قرش السجائر المحلية أو المستوردة ولا يزيد سعر بيعها للمستهلك عن 45 جنيه.

والجدير بالذكر أن الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب خلال الجلسة، قال إن آخر تعديل بالضريبة على منتجات التبع كان في عام 2022.

وأضاف أنه أثناء مناقشة مشروع القانون، تم مراعاة فتح الشرائح لضمان قدرة الشركات على التسعير السليم بما يسمح بضبط السوق، وكذلك الحفاظ على الحد الأدنى لربحية الشركات، وضمان أفضل الممارسات التي تطالب بها منظمة الصحة العالمية.

وأوضح أن زيادة الضرائب على السجائر تضمن التبع المسخن والتبغ السائل، مؤكدا أن مشروع القانون جاء لسد فجوة الإنتاج التي تسببت في أسعار منتجات التبع في السوق بما يحقق أثر إيجابي يعود على الموازنة العامة للدولة.

إقرأ أيضاً

 

بعد موافقة النواب …فوائد زيادة ضريبة على أسعار السجائر الجديدة