أعراض غريبة يمكن أن تنذر بخطر الإصابة بنقص «فيتامين د»

أعراض غريبة يمكن أن تنذر بخطر الإصابة بنقص فيتامين د
أعراض غريبة يمكن أن تنذر بخطر الإصابة بنقص فيتامين د

يعد فيتامين د من الفيتامينات المهمة والضرورة للمساعدة في تنظيم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم، والمواد المغذية اللازمة للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات، وينتجه الجسم من أشعة الشمس المباشرة على الجلد، ولكن قد يقل مع انخفاض درجات الحرارة.

وقال الدكتور إريك بيرج : "فيتامين د مهم للغاية وأعتقد أن معظم الناس يعرفون أنه مرتبط بفقدان العظام، وآلام العظام، وانخفاض جهاز المناعة، والاكتئاب، وارتفاع ضغط الدم، والالتهابات، والربو، وخاصة عند الأطفال. وكذلك قلة النوم.ولكن هناك بعض الأعراض الإضافية ربما لم تكن لديك أي فكرة عنها مرتبطة بنقص فيتامين د"، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة «إكسبريس البريطانية».

اقرأ أيضا:لتقوية المناعة.. 3 نصائح مهمة تقلل من خطر الإصابة بالانفلونزا


الكوابيس

قال الدكتور بيرج، عادة ما ترتبط الكوابيس بنقص فيتامين ب1، لكن نقص فيتامين د يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ظهور الكابوس.

متلازمة تململ الساق

وقال الدكتور بيرج إن هذا أيضًا عادة ما يكون نقصًا في فيتامين ب 1 لأن الشخص يستهلك الكثير من الكربوهيدرات، ولكنه قد يكون أيضًا نقصًا في فيتامين د.

حب الشباب

وأوضح الدكتور بيرج أن الغدة الدهنية المتورطة في حب الشباب، خاصة إذا كانت ملتهبة أو تسبب نوعًا من الانسداد بحيث لا يتمكن الزيت من الخروج من هذه الغدة، يمكن أن تنجم بسهولة أيضًا عن نقص «فيتامين د».

ثنائي القطب

قال الدكتور بيرج إن هناك عددًا لا بأس به من الدراسات المتعلقة بشخص مصاب بالاضطراب ثنائي القطب، ويعاني دائمًا من نقص فيتامين د.

وأضاف: "نحن نعلم مدى أهمية فيتامين د في اضطرابات المزاج، وخاصة الاكتئاب، واضطرابات المزاج الأخرى بما في ذلك ثنائي القطب".

اضطرابات التنفس

قال الدكتور بيرج إنك ربما تعلم أن الكثير من الالتهابات الرئوية والتهابات الرئة مرتبطة بنقص فيتامين د بسبب ضعف الجهاز المناعي مما يجعلك عرضة للإصابة بالفيروسات.

لكنه حذر: "إن الصفير هو بالتأكيد أحد أعراض نقص فيتامين د، وإذا كان لديك طفل أو مولود جديد يعاني من الصفير أو يصدر صوتًا غريبًا في التنفس، فاشتبه في وجود نقص فيتامين د. في الواقع، أي شيء يتعلق بالتنفس، بما في ذلك انقطاع التنفس أثناء النوم، تأكد من حصول الشخص على ما يكفي من فيتامين د.

اضطرابات الجلد

وقال الدكتور بيرج إن الاضطرابات الجلدية هي مشكلة كبيرة أخرى، وخاصة الصدفية والأكزيما.

وأوضح: "الصدفية هي مشكلة مناعية ذاتية وعادة ما تكون مرتبطة بجهاز المناعة ونقص فيتامين د المرتبط بذلك. في الواقع، أفضل علاج لأي مشكلة في المناعة الذاتية هو تناول كميات أكبر من فيتامين د3 - ​​على الأقل 50000 وحدة دولية".

مشاكل الجيوب الأنفية وخاصة عند الأطفال

ينصح الدكتور بيرج بإعطائهم المزيد من فيتامين د أو تعريضهم للشمس.

حمى القش

وقال الدكتور بيرج إن حمى القش لدى البالغين والأطفال ترتبط بنقص فيتامين د.

التنفس السريع

قال الدكتور بيرج، إذا كان طفلك يعاني من هذا التنفس السريع، فاشتبه في أنه يعاني من نقص فيتامين د.

وتابع: "إذا كانت الأم ترضع رضاعة طبيعية، فلا يكون هناك عادة الكثير من فيتامين د في حليب الثدي إلا إذا كانت الأم تتعرض لمزيد من أشعة الشمس أو تتناول فيتامين د أو تستهلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د".

التهاب اللوزتين

قال الدكتور بيرج إن هذا الأمر التالي مثير للاهتمام لأنه يرتبط أيضًا بالأطفال الذين يعانون من التهاب اللوزتين المتكرر، أو اللوزتين المتضخمتين جدًا.

وقال: "أعطهم المزيد من فيتامين د. وهناك أنواع معينة من فيتامين د تأتي في سائل يمكنك استخدامه، ومن السهل إعطاؤه لرضيع أو طفل صغير، فقط ضعه في سوائلهم".

قصر النظر

وقال الدكتور بيرج إن هذا يحدث عادة عندما يتعرض الشخص لوقت طويل أمام الشاشات، حيث ينظر إلى الكمبيوتر ولا يحصل على ما يكفي من أشعة الشمس. لكنه أضاف: "هناك بالتأكيد علاقة بين هذه الحالة وانخفاض فيتامين د".

الجلوكوما

يحدث هذا عندما يتراكم الضغط في العين. وقال الدكتور بيرج: "من الواضح أنك أكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما بسبب نقص فيتامين د".