الشاحنات تنتشر فى شوارع العريش ورفح لإدخال المساعدات للقطاع

«الله عليكى يامصر»| جهود الإغاثة.. شريان الأمل للأشقاء فى غزة

أفراد الهلال الأحمر يواصلون استلام المساعدات
أفراد الهلال الأحمر يواصلون استلام المساعدات

كتب صالح العلاقمى :

ملحمة إنسانية على منطقة الحدود برفح  شرق مدينة العريش مع قطاع غزة ، وذلك باصطفاف عشرات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية المقدمة للأشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة .. شوارع مدينة العريش ممتلئة بالشاحنات القادمة من القاهرة فى إطار مساندة الأشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة لدعم من الجمعيات الاهلية، ومنظمات المجتمع المدنى والتحالف الوطنى ووزارة الأوقاف والجامعات ومجلس القبائل والعائلات المصرية.

كما يشهد مطار العريش الدولى ملحمة أخري،  وذلك باستقبال عشرات الطائرات القادمة من مختلف الدول العربية والاجنبية والمنظمات الدولية والمحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية المقدمة للتصامن مع الشعب الفلسطينى فى محنته داخل قطاع غزة حيث تتكون عمليات تجهيز مسبقة  للشاحنات وفق احتياجات الجانب الفلسطينى فى قطاع غزة من خلال التنسيق المستمر مع الهلال الأحمر الفلسطينى فى مقدمتها الأدوية والمستلزمات الطبية التى تحتاجها المستشفيات فى محافظات غزة.

وقد استمر وصول الطائرات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى مطار العريش الدولى بشمال سيناء، من خلال الجسر الجوى من مختلف الدول العربية وغيرها، لإدخالها إلى قطاع غزة لدعم الأشقاء الفلسطينيين حيث وصل الى مطار العريش الدولى ، أمس عدة  طائرات جديدة تقل كمية من المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

وتراهن مصر على زيادة عدد الشاحنات التى تدخل معبر رفح البرى إلى قطاع غزة، فى ظل وجود عشرات من الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية من مختلف الدول العربية والاجنبية والمنظمات الدولية برفح والعريش . وهناك أهمية كبيرة تتركز على إدخال المواد الطبية والأدوية لحاجة عاجلة لها فى المستشفيات داخل قطاع غزة.

وقد تم ادخال الدفعة الخامسة من القوافل الإغاثية عن طريق ميناء رفح البرى إلى الشعب الفلسطينى فى قطاع  غزة».. حيث أكد الهلال الاحمر الفلسطينى تسلمه من شقيقه الهلال الاحمر المصرى دفعة من المساعدات الانسانية من معبر رفح وهى عبارة عن 8 شاحنات «5  شاحنات محملة بالماء ، 2 شاحنة محملة غذاء، وشاحنة محملة بالادوية» ومازالت هناك دفعات أخرى يتم إدخالها عن طريق معبر رفح البرى والتى تخضع إلى عمليات تفتيش قبل عبوره قطاع غزة. 

وعلى مدار الأيام الاربعة الماضية  وصلت 4  دفعات من المساعدات الإنسانية والأدوية إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح، وكانت الأولى تضم 20 شاحنة، فيما ضمّت الثانية 14 شاحنة، والثالثة 40 شاحنة ،  والرابعة 20 شاحنة بعد نحو أكثر من أسبوعين من الحصار التام الذى فرضته إسرائيل بما فى ذلك قطع الكهرباء والماء والدواء والغذاء والوقود.

وقال خالد زايد، رئيس فرع الهلال الأحمر المصرى بشمال سيناء، انه تم وضع خطة بالتنسيق بين  الهلال الأحمر المصرى ونظيره الفلسطينى لرصد الاحتياجات الفعلية لسكان قطاع غزة .

وأشار إلى ان  الهلال الأحمر الفلسطينى يطالب بتوفير الوقود ، ضمن المساعدات التى تدخل إلى قطاع غزة، نظرا للتداعيات الكارثية المتوقعة لنفاد الوقود فى مستشفيات قطاع غزة. 

وأضاف أن متطوعى الهلال الأحمر المصرى بشمال سيناء ، من الشباب يقومون بتفريغ محتوى الطائرات التى تصل إلى مطار العريش،  لتخزينها فى مخازن بمدينة العريش تتمتع بمواصفات التخزبن حفاظا على المساعدات من التلف ، تمهيدا لإدخالها إلى قطاع غزة.
ومن جانبها..

تستعد مديرية التموين والتجارة الداخلية فى محافظة شمال سيناء بتوفير كميات من الخبز لمواجهة الكوارث والازمات التى يمكن حدوثها على أرض المحافظة ، فى إطار خطة الأزمات التى اعدتها المحافظة والتى تتضمن تكليفات لمختلف مديريات الخدمات المعنية. حيث  يجرى تخصيص  عدد من المخابز على مستوى المدن بمراكز المحافظة، لدعمها بحصة دقيق اضافية لإنتاج الخبز اللازم لمواجهة الازمات والكوارث.

كما يجهز مجلس مدينة الشيخ زويد ، مكانا لإنشاء مستشفى ميدانى خلف مستشفى الشيخ زويد المركزى  لتكون جاهزة حال السماح بإدخال الجرحى والمصابين الفلسطينيين فى  قطاع غزة للعلاج فى المستشفيات العامة والمركزية بشمال سيناء. 

 وتابع صالـح ابوهـولى رئيـس مركـز ومديـنة الشيـخ زويـد بدء عمليات  التجهيزات وتقوية الأرض لإقامة مستشفى ميدانى خلف مستشفى الشيخ زويد المركزى، خاصة أن  المستشفى، سيكون  قادرا على استيعاب أعداد كبيرة من  الجرحى وحال السماح بدخول المصابين من قطاع غزة لتلقى العلاج فى مصر سيتم تزويدها بالفرق الطبية اللازمة .