هشاشة العظام.. تعرف على أسباب الإصابة بها

أسباب الإصابة بهشاشة العظام
أسباب الإصابة بهشاشة العظام

 

هشاشة العظام هو مرض يضعف عظامك، فهو يجعل عظامك أرق وأقل كثافة مما ينبغي، فالأشخاص المصابون بهشاشة العظام هم أكثر عرضة للإصابة بكسور العظام.

اقرأ ايضا | للأمهات| كيف تحافظي على طفلك من هشاشة العظام

وعادة ما تكون عظامك كثيفة وقوية بما يكفي لدعم وزنك وامتصاص معظم أنواع التأثيرات، مع تقدمك في العمر، تفقد عظامك بشكل طبيعي بعضًا من كثافتها وقدرتها على إعادة النمو "إعادة تشكيل" نفسها، إذا كنت تعاني من هشاشة العظام، فإن عظامك تكون أكثر هشاشة مما ينبغي، وأضعف بكثير.

اقرأ أيضا | 6 أعراض تشير بإصابتك بهشاشة العظام

ومعظم الناس لا يعرفون أنهم مصابون بهشاشة العظام حتى يتسببوا في كسر العظام، ويمكن أن تؤدي هشاشة العظام إلى جعل أي من عظامك أكثر عرضة للكسر، ولكن العظام الأكثر تضرراً تشمل:

- الوركين ( كسور الورك ).
- المعصمين.
- العمود الفقري ( الفقرات المكسورة ).

كلما قام مقدم الرعاية الصحية بتشخيص هشاشة العظام بشكل أسرع، قل احتمال تعرضك لكسور العظام، اسأل مقدم الرعاية الصحية عن فحص كثافة عظامك، خاصة إذا كان عمرك يزيد عن 65 عامًا، أو تعرضت لكسر في العظام بعد سن 50 عامًا، أو كان أحد أفراد أسرتك البيولوجية مصابًا بهشاشة العظام.

ما مدى شيوع هشاشة العظام؟

أكثر من 50 مليون شخص في الولايات المتحدة يعيشون مع هشاشة العظام، هشاشة العظام شائعة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، ويقدر الخبراء أن نصف الأشخاص الذين تم تعيينهم أنثى عند الولادة وواحد من كل 4 أشخاص تم تعيينهم ذكر عند الولادة فوق 50 عامًا يعانون من هشاشة العظام.

ولقد وجدت الدراسات أن 1 من كل 3 أشخاص بالغين فوق سن 50 عامًا لا يعانون من هشاشة العظام ولكن لديهم درجة معينة من انخفاض كثافة العظام (هشاشة العظام). الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام لديهم علامات مبكرة لهشاشة العظام، إذا لم يتم علاجها، يمكن أن تتحول قلة العظام إلى هشاشة العظام.

ما هي أعراض هشاشة العظام؟

هشاشة العظام ليس لها أعراض كما تفعل الكثير من الحالات الصحية الأخرى. ولهذا السبب يطلق عليه مقدمو الرعاية الصحية أحيانًا اسم المرض الصامت.

لن تشعر أو تلاحظ أي شيء يشير إلى احتمال إصابتك بهشاشة العظام. لن تعاني من الصداع أو الحمى أو آلام المعدة التي تتيح لك معرفة أن هناك خطأ ما في جسمك.

"الأعراض" الأكثر شيوعًا هي كسر العظام فجأة، خاصة بعد سقوط بسيط أو حادث بسيط لا يؤذيك عادةً، وعلى الرغم من أن هشاشة العظام لا تسبب أعراضًا مباشرة، فقد تلاحظ بعض التغييرات في جسمك والتي يمكن أن تعني أن عظامك تفقد قوتها أو كثافتها، يمكن أن تشمل هذه العلامات التحذيرية لهشاشة العظام ما يلي:

- فقدان بوصة أو أكثر من طولك.
- تغيرات في وضعيتك الطبيعية (الانحناء أو الانحناء للأمام أكثر).
- ضيق في التنفس (إذا كانت الأقراص الموجودة في عمودك الفقري مضغوطة بدرجة كافية لتقليل سعة الرئة).
- آلام أسفل الظهر (ألم في العمود الفقري القطني ).
قد يكون من الصعب ملاحظة التغيرات في مظهرك الجسدي، من المرجح أن يرى أحد أفراد أسرتك تغييرات في جسمك (خاصة طولك أو وضعيتك). يمزح الناس في بعض الأحيان عن أن كبار السن "ينكمشون" مع تقدمهم في السن، ولكن هذا يمكن أن يكون علامة على أنه يجب عليك زيارة مقدم الرعاية الصحية لإجراء اختبار كثافة العظام.

 

ما الذي يسبب هشاشة العظام؟

تحدث هشاشة العظام مع تقدمك في السن وتفقد عظامك قدرتها على إعادة النمو وإصلاح نفسها، وعظامك هي أنسجة حية مثل أي جزء آخر من جسمك. قد لا يبدو الأمر كذلك، لكنهم يستبدلون خلاياهم وأنسجتهم باستمرار طوال حياتك. حتى سن الثلاثين تقريبًا، يبني جسمك بشكل طبيعي عظامًا أكثر مما تفقده، بعد سن 35 عامًا، يحدث انهيار العظام بشكل أسرع من قدرة الجسم على تعويضها، مما يؤدي إلى فقدان تدريجي لكتلة العظام.

إذا كنت تعاني من هشاشة العظام، فإنك تفقد كتلة العظام بمعدل أكبر، ويفقد الأشخاص في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث كتلة العظام بشكل أسرع.