الدوري الأوروبي.. أياكس في مفترق طرق لتجاوز أزمته

أياكس
أياكس

في خضم أزمة غير مسبوقة وتراجعه إلى مناطق الهبوط بالدوري الهولندي، يسعى أياكس أمستردام، للحفاظ على ماء وجهه في الدوري الأوروبي حيث لا تسير أموره بوتيرة أفضل من الدوري الهولندي.

ويمتلك أياكس سجلا أوروبيا حافلا، إذ توج بدوري الأبطال 4 مرات، والدوري الأوروبي 1992، وكأس الكؤوس الأوروبية في الثمانينيات من القرن الماضي.

إلا أن الفريق الهولندي يخوض الجولة الثالثة من الدوري الأوروبي دون أي انتصار بعد التعادل في الجولتين السابقتين مع آيك أثينا ومارسيليا.

ويزور الخميس المقبل ملعب برايتون آند هوف الإنجليزي في أول ظهور له ويحتاج بشدة للفوز.

ولم يعرف الفريق، الذي كان يدربه ماوريس ستاين الموقوف عن العمل أمس الاثنين وعين بدلا منه هدفيخس مادورو مؤقتا، طريق الانتصارات منذ 8 مباريات رسمية منها 4 هزائم في الدوري الهولندي كان آخرها الأحد الماضي على يد أوتريخت، فانزلق الفريق في سابقة تاريخية للمركز قبل الأخير من الجدول المؤدي للدرجة الثانية.

ويزور أياكس ملعب برايتون في المجموعة الثانية، ويحتاج الفريق الإنجليزي بعد لمزيد من الوقت للتأقلم على حضوره الأوروبي رغم أن الأمور تسير معه على ما يرام في البريمييرليج، ويختتم المجموعة بتعادل وهزيمة، بالتالي لا مجال للتهاون أمام أياكس.

ومن باب المفاجآت، يتصدر آيك أثينا المجموعة ويواجه في هذه الجولة مارسيليا على ملعب الأخير فيلودروم.

وتمثل الجولة الثالثة من الدوري الأوروبي اختبارا لـ7 فرق فازت في مبارياتها حتى الآن، ومنها مواجهتين بين 4 فرق لم تخسر بعد، بما فيها اللقاء المرتقب في المجموعة الثامنة بين باير ليفركوزن بقيادة تشابي ألونسو وقرة باغ الأذري، حيث ينتظر الفريق الألماني في ملعبه باي آرينا ضيفه أملا في تعزيز سلسلة الانتصارات ومنها الفوز في الجولتين الماضيتين من الدوري الأوروبي.

ويتصدر ليفركوزن الدوري الألماني وبات أحد المرشحين بقوة للذهاب بعيدا في البطولة الأوروبية، بينما يكمل مولده وهاكن، والأخير لم يحرز أي نقاط للآن، عقد هذه المجموعة.

كما تبرز أيضا مواجهة المجموعة السابعة بين روما وسلافيا براج اللذين فازا في أول مباراتين لهما.

وستكون المباراة بينهما بملعب الأولمبيكو حيث يتمنى البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب الفريق الإيطالي قطع خطوة أخرى نحو التأهل للأدوار الإقصائية.

بالمثل، يأتي الفريق التشيكي على القمة بفارق الأهداف بشباك نظيفة، وأحرز لاعبوه 8 أهداف.

وفي مباراة أخرى من نفس المجموعة يستقبل شريف المولدوفي منافسه سيرفيت.

كذلك، سيعمل الثنائي الإنجليزي ليفربول ووست هام ومعهما أتالانتا الإيطالي على مواصلة انتصاراتهم بالدوري الأوروبي الخميس المقبل.

ويستضيف ليفربول متصدر المجموعة الخامسة على ملعبه أنفيلد منافسه تولوز الفرنسي، ويقدم الريدز مستوى طيب في البريمييرليج وفي أوروبا حيث فازوا على لاسك لينز النمساوي وأونيون سانت جيلواز البلجيكي اللذين يصطدمان ببعضهما.

كذا، يسير وست هام على نفس النهج بتحقيقه انتصارين على باكا توبولا وفرايبورج الألماني، ويزور هذا الأسبوع أولمبياكوس الذي يدربه الإسباني دييجو مارتينيز الذي يتنافس على الوصافة مع فرايبورج الذي يزور الفريق الصربي في عقر داره.

من ناحيته، يتربع أتالانتا على عرش المجموعة الرابعة بفضل تغلبه على سبورتنج لشبونة وقبلها على راكوف، ويزور النمسا هذه الجولة لمواجهة ستورم جراتس.

أما الفريق البرتغالي، الذي يمني نفسه بالوصافة وتأهل السبت الماضي للدور الثاني من كأس البرتغال، فيزور راكوف الذي خسر مباراتيه الفائتتين.

أما ريال بيتيس، فلم يكن على قدر التوقعات بالمجموعة الثالثة، ويسعى لتعديل أوضاعه حين يزور آريس ليماسول القبرصي.

لكن مجموعة المدرب التشيلي لم تفز كذلك في الليجا وكان الاختبار المحلي الأخير أمام خيتافي، وقبلها وفي البطولة الأوروبية كان الفريق قد سقط أمام رينجرز الإسكلتندي رغم أنه فاز على سبارتا براج البرتغالي. ويلتقي الإسكتلنديون والتشيكيون في مواجهة أخرى من تلك المجموعة.

بينما لن يلعب فياريال الخميس المقبل، وكان من المفترض أن يلاقي مكابي حيفا ضمن منافسات المجموعة السادسة، إلا أن اللقاء تأجل بسبب الحرب حتى 6 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

لذا ستقتصر هذه المجموعة على مباراة المتصدر باناثينايكوس وستاد رين صاحب المركز الثالث.