سونيا عباس: دور المرأة أساسي في القضية الفلسطينية.. ومستمرون في النضال

المرأة الفلسطينية
المرأة الفلسطينية

قالت سونيا عباس مسؤولة اللجنة الثقافية في الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية بفرع مصر، إنّ دور المرأة أساسي في القضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني، موضحةً: "المرأة الفلسطينية استشعرت خطر الاستعمار والهجرة اليهودية مبكرا، فبدأت في عمل الثورة بجانب الرجل وهي مستمرة حتى الآن في ذلك».

وأضافت عباس خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي: «أول اتحاد نسائي عربي أسس في مدينة القدس كان في عام 1928، وكانت عبارة عن مجموعة من النسوة اللاتي استشعرن ضرورة تنظيم العمل النسوي، والمرأة الفلسطينية تحمي أسرتها وعائلتها».

وتابعت مسؤولة اللجنة الثقافية في الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية بفرع مصر: «الاتحاد استهدف الحفاظ على الحقوق المدنية للمرأة الفلسطينية، وتكونت الاتحادات النسوية، حتى تم تأسيس الاتعاد العام للمرأة الفلسطينية حيث يتبع منظمة التحرير، والعمل في الاتحاد اجتماعي واقتصادي وإنساني والنضالي والثوري».

وواصلت: «في مصر، تأسست جمعية المرأة الفلسطينية عام 1963م لأن الظروف شبيهة بسبب النكبة والهجرة، وكانت السيدات في حاجة إلى هذا المكان الذين يحكون عن مشكلاتهم واحتياجاتهم الاقتصادية والاجتماعية والأسرية، والاتحاد العام عندما تأسس كمّل المساعدات والأعمال النضالية».