في ذكرى ميلاد محمد توفيق.. «شيخ الممثلين» 75 عامًا في خدمة الفن

الفنان محمد توفيق
الفنان محمد توفيق

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان محمد توفيق، الذي رحل عن عالمنا عن عمر ناهز الـ 95 عامًا، حيث قدام أدوارًا مختلفة والمعقدة الصعبة.

تميز محمد توفيق منذ بداية مشواره الفني بالصدق في أدائه، وفي كل أدواره كان يُصدقه الجمهور وشهد على مهارته في الدور مهما ابتعد عن شخصيته.

كان المخرجين يستخرجوا من أدائه قواعد جديدة للتمثيل، أعطى للفن ما يقرب من 75 عامًا من حياته، ولهذا لُقب بـ "شيخ الممثلين".

عرف محمد توفيق بين نجوم الفن بالالتزام والجدية في عمله، ومن مواقفه الشهيرة له هو انسحابه من أحد العروض المسرحية للفنان محمد نجم بسبب خروج إحدى بطلات العرض المسرحي من النص بطريقة مبتذلة، حيث انسحب بهدوء ولم يتراجع عن قراره رغم مناشدات أعضاء الفرقة له.

حصد الفنان محمد توفيق على العديد من الأوسمة وشهادات التقدير والجوائز أهمها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من الرئيس جمال عبد الناصر عام 1967م، إلى جانب حصوله على شهادة تقدير من الرئيس محمد أنور السادات عام 1979، وعلى الرغم تكريمه إلا أنه عاش حزينًا من فقده التكريم الذي يستحقه.

شارك محمد توفيق في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية والمسرحية، أبرزها، شهداء الغرام، حسن ونعيمة، لك يوم يا ظالم، شيء من الخوف، الأخ الكبير، حب من السماء، وآخر أفلامه هو أرض الأحلام، الذي عُرض عام 1993.

شارك في بطولة فيلم أرض الأحلام، مجموعة من الفنانين منهم: فاتن حمامة، يحيي الفخراني، هشام سليم، محمد توفيق، محمد التاجي، أمينة رزق، والعمل من تأليف هاني فوزي، وإخراج داوود عبد السيد.