عاجل

بعد مخاوف انتشار «بق الفراش».. تعرف على أعراضه وطرق العلاج

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اندلعت موجة من الذعر في باريس ومدن أخرى في أوروبا، في وقت سابق من هذا الشهر، عندما بدأت تنتشر مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي لحشرات «بق الفراش» المنتشرة في وسائل النقل العام وأماكن أخرى.

وألقي اللوم في غزو «بق الفراش» الذي أجبر جزءاً من فندق في أثينا على الإغلاق، على المسافرين الفرنسيين الذين يحملون هذه الحشرات عبر أوروبا.

بق الفراش حشرة طفيلية صغيرة مسطحة، تتغذى فقط على دم الأشخاص أو الحيوانات أثناء نومهم، ويراوح طولها بين 1 و7 ملم، وتختبئ أثناء النهار، في أماكن مثل: طبقات المراتب أو السرير، وكذلك داخل الشقوق.

ويوجد هذا النوع من الحشرات في جميع أنحاء العالم، وتستطيع أن تعيش عدة أشهر دون تناول أي دماء، ولم يثبت أنها تنشر الأمراض، ولكن قد تكون مصدر إزعاج، وتسبب الحكة، ما يؤدي إلى حدوث خدوش، وهو ما يزيد من فرص العدوى الجلدية.

أعراض بق الفراش
هناك عدة أعراض للإصابة ببق الفراش، منها العض أو اللسع على الجسم أثناء النوم، وقد يستغرق ظهور هذه العلامات 14 يوماً لدى بعض الأشخاص، لذلك من المهم معرفة الأعراض الأخرى، وتشمل آثار عضات أو لسعات، وتكون غالباً في المناطق المكشوفة أثناء النوم، مثل الوجه والرقبة والذراعين.

وهناك بعض الأعراض الأخرى التي تشمل: الأرق والقلق، وحدوث مشكلات جلدية قد تنشأ جراء الخدش القوي لمكان العضات أو اللسعات.

طرق العلاج
لا تُشكل حشرات بق الفراش خطراً صحياً كبيراً، وتعد أفضل طريقة لعلاج العضة أو اللدغة هي تجنب خدش المنطقة المصابة، ووضع المستحضرات المطهرة أو وضع قطعة قماش باردة للمساعدة على تخفيف الحكة، وعدم خدش العضات أو اللسعات لتجنب الإصابة بالعدوى، ويمكن القضاء عليها من خلال رش المبيدات.

اقرأ أيضا|احذر الإفراط في تناول اللحوم الحمراء.. لهذا السبب