قضية التعدي على فتاة فرشوط.. كيف نجا أحد المتهمين من الإعدام؟

فتاة فرشوط
فتاة فرشوط

كشف محمد عز الدين سعدي، المحامي الجنائي، حيثيات قبول محكمة النقض، الطعن المقدم لأحد المتهمين في قضية التعدي جسديا على فرحة.ع.ر، والمعروفة إعلاميا بقضية اغتصاب فتاة فرشوط، والتي شغلت الرأي العام خلال الآونة الماضية.

وأوضح سعدي، في حديثه لبوابة أخبار اليوم،  أن محكمة النقض، قبلت الطعن بالنقض، على الحكم الصادر من محكمة جنايات نجع حمادي،  وعدلت عن عقوبة الإعدام الصادر ضد المتهم الثالث، وخففت الحكم من الإعدام شنقًا إلى السجن 15 سنة.

وأوضح المحامي الجنائي،  أن المتهم الأول والثاني ، وجهت لهما جهات التحقيق ، جريمة الخطف والشروع في القتل والمواقعة بالإكراه، وهي جرائم اذا ارتبطت في قضية واحدة يعاقب عليها القانون، بالإعدام شنقًا،  أما المتهم الثالث فلقد وجهت له جهات التحقيق ، هذه الجرائم،  إلا أنه انتفت في حقه جريمتي الشروع في القتل والخطف ، وعاقبتهم جميعا محكمة جنايات نجع حمادي بالإعدام شنقا، وهذا خطأ في تطبيق القانون ، وقصور في التسبيب ، أدى إلى بطلان الحكم،   ولهذا قبلت محكمة النقض ، الطعن المقدم،  وخففت عقوبة المتهم الثالث من الإعدام إلى السجن 15 سنة.

وكانت محكمة جنايات نجع حمادي، عاقبت المتهمين بخطف والشروع في قتل واغتصاب فتاة فرشوط، بالإعدام شنقًا.

اقرأ أيضا|في أول قضية من نوعها أمام محكمة النقض .. صراع الأحفاد على ميراث الجد

تعود أحداث القضية إلى أكتوبر 2018، عندما ضبطت الأجهزة الأمنية بمركز شرطة فرشوط، علي.ك.ا، 21 عامًا، مصطفى.ر.ع، 22 عامًا، ومحمد .ك .ا ، 19 عاما، شقيق المتهم الأول، لاتهامهم بخطف واغتصاب فرحة.ع.ر، 17 عامًا، طالبة، في الزراعات وفي منزل المتهمين الأول والثالث ، وإحالة المتهمين للنيابة في القضية رقم 2550 لسنة 2018 إداري مركز شرطة فرشوط.

وأكدت المتهمة، تعرضها للاغتصاب ، في القضية التي شغلت الرأي العام بقنا، والتي حملت رقم 7623 لسنة 2018 جنايات فرشوط ، والمقيدة برقم 4232 كلي قنا، وطالبت بتوقيع أقصى العقوبة على المتهمين.

و عاقبت المحكمة في جلستها، المتهمين بالإعدام شنقًا، بعد أن حصلت على الإذن الشرعي من فضيلة المفتي، وأيدت محكمة النقض الحكم على المتهم الأول والثاني،  وخففت الحكم على المتهم الثالث إلى السجن 15 سنة.