في اليوم العالمي «للتأتأة».. 4 نصائح مفيدة يجب اتباعها مع طفلك

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يحتفل العالم في 22 أكتوبر سنويا ب اليوم العالمي للتأتأة والتعلثم، من أجل رفع مستوى الوعي العام عن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الكلام أو اضطراب النطق المعروف بالتأتأة أو التلعثم.

«التأتأة» عبارة عن اضطراب كلامي حيث يتعطل تدفق الكلام بواسطة التكرارات اللاإرادية أو إطالة في الأصوات أو في المقاطع الصوتية أو في الكلمات أو في العبارات، إذ يعاني الأشخاص المصابين بعوائق وإطالة في نطق معين كالتوقف عند حروف العلة أو الشبيه لحروف العلة التي بالأصل ساكنة.

اقرأ ايضاً| سناكس لأطفالك.. طريقة تحضير شيبس البطاطس بالملح والخل

 وفي عام 2009 تم استخدام شريط الاحتفال لأول مرة، وقد تم اعتماد الوشاح ذو اللون أخضر البحر أو الأخضر المزرق ويرتبط اللون الأزرق بشكل تقليدي بالهدوء بينما "الأخضر" يمثل الحرية والعدالة.

وتم المزج بين اللونين لإظهار العلاقة بين "السلام" و "الحرية" من أجل دعم المجتمع للمصابين بالتأتأة في سبيل حصولهم على أناس يفهمون ويتبادلون تجاربهم.

وهناك بعض النصائح يجب اتباعها مع طفلك الذي يعاني من التأتأة من أبرزها:

كن إيجابيا: 

لا تشعر طفلك بالنقص أو الضعف نتيجة التأتأة، وخاصة في حال عدم ملاحظته لذلك، بل اجعله إيجابيًا وسارع باستشارة الطبيب المختص.

كن صبورا: 

لا تستعجل على الطفل أثناء الكلام أو تستبق حديثه أو تقاطعه، بل اعطه الوقت للمحاولة في التعبير عن رأيه وإيصال ما يريد بنفسه.

كن طبيب طفلك: 


لا تخبر الطفل بكيفية التحدث بطريقة صحيحة، بل مارس التمارين بذاتك معه، وذلك من خلال تبطيء سرعة كلامك والتحدث بأريحية.

مراعاة طفلك:

يفضل مراعاة الطفل وخاصة في المراحل الأولى، وتقليل توجيه الأسئلة له وإعادة صياغتها كتعليقات من الأهل.