عاجل

العميد سمير راغب: سيناريو الاجتياح البري لغزة لا يزال قائمًا

العميد سمير راغب
العميد سمير راغب

عن احتمالية توسع وتنوع الاعتداءات الإسرائيلية على غزة قال العميد سمير راغب، رئيس المؤسسة العربية للدراسات الاستراتيجية، إن سيناريو الاجتياح البرى لقطاع غزة لايزال قائماً، مشيراً إلى أن تأجيل الاجتياح جاء بسبب زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل.

وأضاف أن هناك عددًا من الشواهد تؤكد أن الاجتياح البرى سيحدث، أولها: وجود الجسر الجوى الذى يحمل مدرعات من أمريكا إلى إسرائيل، ولفت إلى أن النقاش الجارى حول عملية الاقتحام البري يشهد الحديث حول اختراق طويل المدى، أو مجرد الدخول 3 أو 4 كيلو مترات داخل القطاع ورفع الأعلام فقط.

وتابع: من شواهد الاقتحام البري أيضًا قيام إسرائيل بتعبئة قوات الاحتياط، وهذه الأعداد في التعبئة لم تحدث منذ 50 عاما أثناء حرب أكتوبر 73، وهذا العدد الكبير يعنى أن إسرائيل تستعد لكافة الجبهات.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلى تعرض للإهانة أمام شعبه، بعد دخول حماس واختطاف هذا العدد الكبير من الإسرائيليين وقتلهم، والجيش الإسرائيلى أيضًا يرى أنه تعرض لإهانة كبيرة، ويريد من خلال الاجتياح البرى التأكيد على أنه قادر على الانتقام وأكد أن الاجتياح البرى من وجهة نظر إسرائيل ضرورة، لرد الاعتبار وهدفه سياسى فقط، لأنه من الناحية العسكرية لا يساوى شيئًا.