إلغاء التأمين ضد مخاطر الحرب لشركات طيران في إسرائيل ولبنان

الطيران الإسرائيلي - أرشيفية
الطيران الإسرائيلي - أرشيفية

أصدرت شركات التأمين على الطيران ضد مخاطر الحرب إخطارًا بإلغاء الغطاء التأميني لبعض شركات الطيران، التي تتخذ من إسرائيل ولبنان مقرًا، بسبب الصراع في المنطقة، مع بدء سريان بعض الإلغاءات بالفعل، وفقًا لما نقلته "رويترز".

وقالت شركات التأمين التي تغطي شركات العال ويسرائير وأركيا، إن بإمكانها إصدار مثل هذه الإخطارات، بسبب الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

وقال مصدران لـ"رويترز" إن شركات طيران إسرائيلية تلقت الآن الإخطارات، دون تحديد شركات بعينها.

وقال بروس كارمان، كبير مسؤولي التأمين في هايف للتأمين "يختلف إقبال شركات التأمين ضد مخاطر الحرب على مواصلة تغطية هذه المخاطر دون فرض تكلفة إضافية، ويتطلع بعضها الآن إلى سحب التغطية، خاصة في ضوء أنباء بأن الحكومة الإسرائيلية قدمت دعما لتغطية الرحلات الجوية".

ووافقت اللجنة المالية البرلمانية الإسرائيلية الأسبوع الماضي على خطة لتقديم ضمان حكومي بستة مليارات دولار لتغطية التأمين ضد مخاطر الحرب لشركات الطيران الإسرائيلية.

وأضاف متحدث باسم "يسرائير" أن شركات التأمين التي تتعامل مع الشركة لم توجه إخطارًا لها، لكنه لم يقدم تفاصيل إضافية. ولم يرد متحدث باسم شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية بعد على طلبات للتعليق.

وواصلت شركات الطيران الإسرائيلية رحلاتها، بينما ألغت معظم شركات الطيران الأجنبية الرحلات إلى تل أبيب مع زيادة رحلات نقل المسافرين إلى الخارج ونقل أولئك الذين تم استدعاؤهم للخدمة من جنود الاحتياط.

وعادة ما تقدم شركات الطيران نوعين من التأمين، بوليصة "جميع المخاطر"، التي تغطي الأضرار الاعتيادية المتعلقة بجسم الطائرة والتزام الركاب، وبوليصة "الحرب" لتغطية الخسائر، التي تلحق بالطائرة نتيجة حرب أو عمل إرهابي.