أطعمة مفيدة لمن يعاني نقص فيتامين د

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

سلط فريق من الخبراء الضوء على اهمية فيتامين د في جسم الإنسان والأدوار الحاسمة التي يلعبها في المساعدة على العمل بشكل صحيح، بينما يمكن أن يؤدي نقصه إلى إحداث مشاكل عديدة بينها التعب وآلام العظام والاكتئاب.

يساعد فيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور من النظام الغذائي واستخدام هذه المعادن للحفاظ على قوة العظام والأسنان والعضلات، ما يساعد على منع التدهور مع تقدم العمر، وقد تكون لفيتامين د أدوار أخرى في جهاز المناعة في الجسم وصحة القلب أيضا.

اقرأ ايضاً| 6 أعراض تشير بإصابتك بهشاشة العظام

وأكد مجموعة من الأطباء أن هناك مجموعة من الأطعمة على الاشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د تناولها، منها الزبادي والحليب كونها مصادر طبيعية له، لكن عليك التأكد من شراء الزبادي المدعم بفيتامين د، حيث يعد هذا النوع من منتجات الألبان مصدرا ممتازا لبروبيوتيك الأمعاء، كما أن الوصول إلى مجموعة متنوعة معززة سيقضي على ما بين 10 و20% من الاحتياج اليومي من فيتامين د ، فمن المهم ملاحظة أن فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون.

ولا ننسى البيض الذي يتركز فيه فيتامين د، لذا تأكد من تناول البيض كله وليس بياضه فقط، إذ يحتوي صفار بيضة واحدة على 41 وحدة دولية، أي 10% من قيمتك اليومية، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة.

ونصح الخبراء بأن يكون البيض وصفار البيض جزءا من خطة الأكل الصحي كل يوم، خاصة عند استبدال الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول مثل اللحوم".