شروط طلب فتح حدود استخدام البطاقات الائتمانية بالعملة الأجنبية

البنك المركزي
البنك المركزي

يتساءل العديد من المواطنين، عن الإجراءات والمستندات المطلوبة وشروط طلب فتح حدود استخدام البطاقات الائتمانية بالعملة الأجنبية خارج مصر.

يأتي ذلك بعد صدور تعليمات من البنك المركزي المصري، للبنوك المصرية بفتح وتفعيل الحد الائتماني الأقصى الممنوح للبطاقة الائتمانية للاستخدام في الخارج.

وأوضح البنك المركزي المصري، أن هذا الإجراء سيتم بمجرد قيام العميل بالتواصل مع مركز خدمة العملاء بالبنك المصدر للبطاقة وإخطارهم بسفره للخارج وفق الإجراءات التنظيمية المطبقة لدى البنك.

وتوضح "بوابة أخبار اليوم" لقرائها إجراءات ومستندات وشروط طلب فتح حدود استخدام البطاقات الائتمانية بالعملة الأجنبية خارج مصر.

- دراسة تفعيل الحد الخاص باستخدام البطاقات الائتمانية للعميل خلال السفر خارج مصر بالعملة الأجنبية، يجب التقدم بطلب قبل السفر من خلال زيارة أقرب فرع مع تقديم المستندات الدالة على السفر.

- وفي حالة رغبة العميل في استخدام البطاقات الائتمانية بغرض التعليم أو العلاج يتعين عليه تقديم المستندات الدالة على ذلك، علما بأن طلبكم بإتاحة استخدام البطاقة الائتمانية يكون تحت القبول أو الرفض وفقا لتقييم البنك.

- تبلغ عمولة استخدام البطاقة الائتمانية بالعملة الاجنبية 10% على جميع أنواع البطاقات، ويتم احتساب الحد الشهري للمعاملات التي تتم بالعملة الأجنبية من بداية كل شهر، علما بأنه تم إيقاف المشتريات الدولية لدى كل من فئات تجار المجوهرات والساعات ومواقع تحويل الأموال.

ومن المقرر أن يتم إتاحة استخدام البطاقات الائتمانية بعد دراسة طلب العميل وفقا للمحددات الخاصة لكل نوع بطاقة.

وفي حالة تواجد العميل خارج مصر قبل تاريخ صدور تلك التعليمات يتعين إخطار البنك بموعد العودة من خلال مكالمة هاتفية بمركز الاتصال الخاص بالبنك.

المستندات المطلوبة طلب فتح حدود استخدام البطاقات الائتمانية بالعملة الأجنبية:

1- جواز سفر ساري الصلاحية.

2- تذكرة طيران "ذهاب وعودة".

3- تأشيرة سفر سارية خلال مدة السفر للدول التي يتم اصدار تأشيرة للسفر اليها

4- أي مستندات اضافية في حالة طلب البنك.

وشدد البنك المركزي المصري، حرصه على تلبية احتياجات المواطنين وتيسير استخدامهم لبطاقاتهم الائتمانية لتغطية نفقاتهم خلال السفر للخارج.

وأشار إلى أنه لوحظ مؤخرًا من إساءة استخدام بعض المضاربين لتلك البطاقات من خلال إجراء سحوبات نقدية من الخارج دون السفر فعليًا.

ولفت البنك المركزي، إلي أنه ولحين تلقي البنك المصدر إخطارًا من العميل لتفعيل الحد الائتماني للبطاقة وفق ما تقدم، فسوف يكون هناك حد أقصى شهريًا لاستخدام البطاقة الائتمانية وفقًا لما يقرره كل بنك.

اقرأ أيضا| بيان هام من البنك المركزي بشأن استخدامات البطاقات الائتمانية في السفر للخارج