رئيس الوزراء البريطاني يزور إسرائيل

رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك
رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك

أفاد مكتب رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، صباح اليوم الخميس، أن سوناك سيتوجه إلى إسرائيل اليوم، ثم سيتوجه إلى دول أخرى في المنطقة في محاولة لتهدئة التوتر في المنطقة.

وقال سوناك في بيان: "يجب أن يكون الهجوم على مستشفى الأهلي نقطة تحول لقادة المنطقة وفي جميع أنحاء العالم للتجمع معًا لتجنب مزيد من التصعيد الخطير للنزاع، سأتأكد من أن المملكة المتحدة في طليعة هذا الجهد".

اقرأ أيضا | بايدن: الرئيس السيسي وافق على فتح معبر رفح.. ويستحق التقدير الحقيقي لتعاونه

ومن المقرر أن يصل سوناك إلى إسرائيل في وقت مبكر اليوم، حيث سيلتقي بنظيره بنيامين نتنياهو والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ.

ومن المتوقع أيضًا أن يصر على أن يتم السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، في الوقت الذي سمحت فيه إسرائيل بدخول المساعدات إلى القطاع من مصر، وأن يُسمح للبريطانيين العالقين في غزة بمغادرتها.

بالإضافة إلى رحلة رئيس الوزراء البريطاني، من المقرر أن يزور وزير الخارجية جيمس كليفرلي مصر وتركيا وقطر "في الأيام القادمة"، وفقًا لما ذكره مكتب رئيس الوزراء.

ومنذ صباح يوم السبت 7 أكتوبر الجاري ، شنت المقاومة الفلسطينية هجمات استهدفت الداخل الإسرائيلي، كما قصف المقاومة مستوطنات غلاف غزة بآلاف الصواريخ التي استهدفت مواقع عديدة في المستوطنات الإسرائيلية، ورد الاحتلال الإسرائيلي بقصف قطاع غزة، والذي تم بشكل واسع ومكثف. وسقط مئات القتلى في إسرائيل جراء هجمات المقاومة الفلسطينية، وقال هيئة البث الإسرائيلية.

وقال موقع "واللا" العبري، في وقتٍ سابقٍ، نقلًا عن العاملين في المستشفيات الإسرائيلية، "ما يحدث حاليًا لا يمكن وصفه بالفوضى العارمة بل أسوأ من ذلك بكثير".

واعتبر بنيامين نتنياهو، في أول خطابٍ له بعد اندلاع المواجهات، أن ما حدث يوم السبت 7 أكتوبر هو يوم قاسٍ غير مسبوق في إسرائيل، لتبدأ إسرائيل في قصق مكثف على القطاع وقال نتنياهو، في كلمةٍ له، "هذا يوم قاسٍ لنا جميعًا"، مضيفًا: "ما حدث اليوم لم يسبق له مثيل في إسرائيل وسننتقم لهذا اليوم الأسود". 

وأشار نتنياهو إلى أن حركة حماس مسؤولة عن سلامة الأسرى، مضيفًا أن إسرائيل ستصفي حساباتها مع كل من يلحق بهم الأذى، وذلك حسب قوله.

 وشهد يوم 17 أكتوبر نقطة فاصلة بعدما أقدم الإحتلال الإسرائيلي على ضرب مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة في جريمة سقط فيها مئات الشهداء من الجانب الفلسطيني.