البحوث الزراعية ينظم برنامجا تدريبيا حول المعيار العالمي لسلامة الغذاء

معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية
معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية

نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية برنامج تدريبي فى مجال سلامة الغذاء بعنوان المعيار العالمي لسلامة الغذاء BRCGS امتثال سمعة العلامة التجارية " لعدد من الكوادر العاملة فى شركات التصنيع الغذائى و شباب الخريجين و طلاب الجامعات تحت اشراف الدكتور عادل عبد العظيم نائب رئيس المركز وذلك لتأهيل الكوادر العاملة فى مجال التصنيع الغذائى على نظم جودة وسلامة الغذاء من خلال التدريب و تقديم الدعم الفنى ونقل الخبرات للعاملين بهذا القطاع الحيوى لتنمية قدراتهم لإنتاج غذاء أمن صحيا

اقرأ أيضا : زيت الفول السوداني.. فوائد اقتصادية واستخدامات طبية وغذائية

ومن جانبه أشار الدكتور شاكر عرفات مدير المعهد الى أن المعيار العالمي لسلامة الغذاء يوفر إطاراً لمصنعي الأغذية لمساعدتهم على إنتاج أغذية آمنة وأصلية وقانونية والعمل على إدارة جودة المنتج لتلبية متطلبات العملاء ويشار إلى BRCGS عمومًا باسم اتحاد التجزئة البريطاني ( مواصفة اتحاد تجار التجزئة البريطانين)، نظرًا للمعلومات القديمة والملكية السابقة.

وتابع بينما BRCGS تعني الآن امتثال سمعة العلامة التجارية0 بدأت فكرة العمل بالمعيار و تطويره ونشره في عام 1998و تم تحديثه على شكل اصدارات مختلفة على فترات منتظمة بدءاً من الإصدار الأول إلى الإصدار التاسع ليعكس أحدث الأفكار في مجال سلامة الأغذية ولتشجيع اعتماد المعيار في جميع أنحاء العالم .

وأضاف مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية أن البرنامج يهدف لتحديد معايير سلامة الأغذية وأصالتها والجودة والتشغيل المطلوبة داخل منشآت التصنيع الغذائي للوفاء بالالتزامات فيما يتعلق بالامتثال القانوني وحماية المستهلك.

كما أشار عرفات الى أن BRC معيار يغطي شروط القضاء على مخاطر المخاطر المتعلقة بالأغذية من أجل ضمان النظافة والصحة والسلامة في شركات إنتاج الأغذية و فوائد معايير BRCGS تشمل وتقليل عمليات سحب المنتجات والشكاوى والمنتجات المرفوضة ومعترف بها من قبل العديد من تجار التجزئة في جميع أنحاء العالم ، مما يقلل من عبء عمليات التدقيق المتعددة وزيادة ثقة العملاء، وفتح فرص جديدة في السوق

وفي ذات السياق أكد الدكتور عاطف عشيبة وكيل المعهد للإرشاد و التدريب أن الإصدار التاسع وهو أحدث اصدارات المعيار العالمي لسلامة الغذاء حيث قامت مجموعات العمل المكونة من أصحاب المصلحة الدوليين الذين يمثلون مصنعي الأغذية وتجار التجزئة.

كما يهدف البرنامج التدريبى إلى اكساب المتدربين الخبرة اللازمة لبناء نظام سلامة غذاء يتوافق مع متطلبات المعيار العالمي لسلامة الغذاء الاصدار التاسع و كذلك تعريف العاملين في قطاع الأغذية، والمشروبات، وتجارة التجزئة، والضيافة بالضوابط التشغيلية اللازمة لهذا المعيار مما يساعد في الإحتفاظ بالتواجد في الأسواق الرئيسية أو دخول أسواق رئيسية جديدة.

وأوضح عشيبة أن البرنامج التدريبى يضم مقدمة وخلفية عن تطور وفوائد المعيار و متطلبات المعيار الذي يجب على شركات التصنيع الغذائي الالتزام به للحصول على الشهادة وبروتوكول عملية التدقيق وقواعد منح الشهادات وتفاصيل التدقيق المختلفة وأنظمة الإدارة والحوكمة المعمول بها للمعيار ولإدارة هيئات إصدار الشهادات المسجلة لتشغيل المخطط والملحقات الخاصة بالمواصفة.

وتابع كذلك يضم البرنامج شركات الخدمات الغذائية وهيئات إصدار الشهادات وخبراء والمستشارين الفنيين بتطوير المعلومات الخاصة بالمعيار ومراجعتها مع التركيز على ما يلي:

1- تشجيع الفهم ومواصلة تطوير ثقافة سلامة المنتجات الغذائية.

2- ضمان قابلية التطبيق العالمي ، والتوافق مع المبادئ العامة للدستور الغذائي لنظافة الأغذية ، ومتطلبات لمبادرة العالمية لسلامة الأغذية.

3- استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عملية التدقيق أو المراجعة .

4- تحديث المتطلبات المرتبطة بأنشطة سلامة المنتج الأساسية ، مثل المراجعات الداخلية وتحليل السبب الجذري والإجراءات الوقائية وإدارة الحوادث.

5- توفير المعلومات الكافية للشركات التي تعمل في مجال إنتاج الأعلاف الحيوانية.

6- استمرار التركيز على التزام الادارة العليا وعلى أنظمة سلامة الغذاء خاصة نظام الهاسب ونظام ادارة الجودة الداعم مع توجيه عملية التدقيق على تنفيذ ممارسات التصنيع الجيدة.