اليوم.. منع دونالد ترامب من الإدلاء بتصريحات عامة

الرئيس السابق دونالد ترامب - أرشيفية
الرئيس السابق دونالد ترامب - أرشيفية

فرض قاض أمر حظر نشر على الرئيس السابق دونالد جيه ترامب اليوم الاثنين 16 أكتوبر، مما منع ترامب من الإدلاء بتصريحات عامة تهاجم الشهود أو المدعين العامين أو موظفي المحكمة المشاركين في القضية الجنائية الفيدرالية في الولايات المتحدة التي يتهم فيها بالتآمر لقلب انتخابات 2020. 

وقالت القاضية إن حقوق  ترامب، في حرية التعبير لا تسمح له "بإطلاق حملة تشهير قبل المحاكمة" ضد هؤلاء الأشخاص، وأضاف: "لن يُسمح لأي متهم آخر بالقيام بذلك، ولن أسمح بذلك في هذه القضية"، وأكدت القاضية إنها ستقيم أي عواقب على السيد ترامب إذا انتهكها.

وكانت القاضي تشوتكان، قد فرضت أمر حظر النشر في نهاية جلسة استماع استمرت ساعتين في محكمة المقاطعة الفيدرالية في واشنطن، فيما أصبح أحد أكثر الإجراءات العامة إثارة للجدل حتى الآن في أي من القضايا الجنائية التي يواجها دونالد ترامب.

وفي الوقت الذي سعي فيه الرئيس السابق ترامب، وفريقه القانوني إلى تصوير قضية الانتخابات على أنها تتعلق بحقوقه بموجب التعديل الأول، ومن المتوقع أن يتحدوا الأمر بقوة. 

بحجة أنه قيد مسبق غير دستوري على حقوقه في حرية التعبير بشكل مجرد. بالإضافة إلى ذلك، إذا أدلى لاحقًا بملاحظات مفادها أن القاضي قرر تجاوز الحدود وفرضت عقوبة، فيمكنه الطعن في القرار في تلك الحلقة المحددة.

ومن جانبها، أصدرت حملة ترامب بيانًا يدين أمر حظر النشر: جاء فيه أن"قرار اليوم هو رجس مطلق وسكين حزبي آخر عالق في قلب ديمقراطيتنا من قبل جو بايدن، الذي مُنح الحق في إسكات خصمه السياسي، المرشح الأبرز للرئاسة عام 2024، والزعيم السياسي الأكثر شعبية في أمريكا.، وأكد البيان على أن الرئيس دونالد جيه ترامب. سيواصل النضال من أجل دستورنا، وحق الشعب الأمريكي في دعمه، والحفاظ على بلادنا خالية من قيود إنفاذ القانون المسلحة والمستهدفة.

ومن الجدير بالذكر أن أمر حظر النشر الذي أصدره القاضي تشوتكان هو الأمر الثاني من نوعه الذي يُفرض على ترامب في الأسبوعين الماضيين.