انطلاق أول مزاد علني لبيع القطن بالشرقية سعر القنطار بلغ 15 ألف و700 جنيه 

الفرحة والبهجة بين مزارعي القطن
الفرحة والبهجة بين مزارعي القطن

عمت الفرحة والبهجة بين مزارعي القطن بمحافظة الشرقية لبيع انتاجهم بالمزاد العلني بين شركات الأقطان وتحقيق أعلى عائد مادي  للقنطار الواحد وقدم المزارعون الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي الذى أعاد الريادة العالمية للقطن المصري واكد على حل كافة المشاكل التى تعوق زراعتة وفى مقدمتها التسويق.

اقرأ أيضاً| معارض لمحاربة الغلاء بمدن الشرقية 

يقول المحافظ الدكتور ممدوح غراب عاشت الشرقية سنوات متتالية تعاني من عزوف المزارعين عن زراعة محصول القطن بسبب ارتفاع تكلفتة وانخفاض الجدوي الاقتصادية وعدم تحقيق الأرباح المناسبة وطول بقاءة في الارض التي تستمر أكثر من ٦ اشهر .

ولكن دوام الحال من المحال فعندما تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مسئولية البلاد أدرك بحكمتة وحنكتة  ضرورة عودة الريادة العالمية للقطن المصري وأن يتم التوسع في زراعتة وحل كافة المشاكل التي تعوق ذلك و التي تأتي  في مقدمتها مشكلة التسويق  .


فقامت الشركة القابضة للغزل والنسيج بإعلان منظومة جديدة لتسويق القطن  يتم خلالها بيع القطن بالمزاد العلني بين شركات الاقطان  والذي شهد ت تنافسا شرسا بين تلك الشركات و قدحقق اخر مزاد اعلي سعر في قنطار القطن في تاريخ مصر وقدرة ٥ألاف و٥٥٠ جنية للقنطار الواحد ... ومنذ تلك اللحظة أيقن مزارعو القطن أهميتة ومدي الجدوي الاقتصادية  والأرباح التي يحققها فازداد الإقبال على زراعته  .

يقول المهندس اشرف طه  مدير عام الزراعة أنه تم  زراعة 43 ألف و500  فدانا بمحصول القطن هذا العام   ببذور منتقاه من صنف جيزة ٩٤ الذي يتميز بالنمو الثمري عن الخضري وغزارة ثمارة وملائمتة للظروف الجوية ومقاومتة للأمراض بالإضافة إلي نضجة مبكرا عن الأصناف الأخري .

 هذا علاوة علي تحقيقة إنتاجية مرتفعة تتراوح ما بين ٩  إلى 11 قنطارا في الفدان كما أن هذا الصنف مطلوب في الأسواق العالمية .

وقد بدأت زراعة محصول القطن في منتصف شهر أبريل لتستمر حتي منتصف مايو الحالي ولم يسمح بالزراعة بعد هذا الموعد  لتجنب الآثار السلبية للزراعات المتأخرة متمثلة في ضعف الإنتاجية وزيادة احتمالات الإصابة بالافات نتيجة تعرضها لموجات الحر المتتالية .

وانطلق موسم جني القطن منذ اسابيع قليلة، كما انطلق اول مزاد علني لبيع المحصول بمشاركة 10 شركات من العاملين في مجال  تجارة الأقطان  وقد  بدأ المزاد بسعر 5500 جنيه للقنطار و ووصل فى نهاية المزاد إلى 15ألف و700 جنيه للقنطار، ويعد هذا العام الخامس لتطبيق منظومة القطن الجديدة التى شجعت منتجى القطن على زراعته.