لربات البيوت .. 5 أشياء يجب تجنب تنظيفها بالخل الأبيض

لربات البيوت.. 5 أشياء يجب تجنب تنظيفها بالخل الأبيض
لربات البيوت.. 5 أشياء يجب تجنب تنظيفها بالخل الأبيض

الخل الأبيض هو منتج تنظيف متعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق ويمكن استخدامه على عدد من الأسطح في جميع أنحاء المنزل. ومع ذلك، حذر أحد الخبراء الأسر من استخدامه في مناطق معينة لأنه يمكن أن يضر بمواد معينة.

فإن حموضة الخل الأبيض هي ما تجعله منظفًا منزليًا فعالاً، ويمكن أن تساعد أداة المطبخ الأساسية في إذابة بقايا الصابون والأوساخ وحتى البقايا اللزجة، ويعتبر أحد مكونات التنظيف الطبيعية الصديقة للبيئة، على الرغم من أن أحد الخبراء حذر من أنه يمكن أن يضر ببعض الأشياء في المنزل.

اقرأ أيضاً| بطريقة سهلة: عمل كاسات التوت الأحمر بالكريمة

يقول إحدي خبراء التنظيف: « إنه على الرغم من أن الخل الأبيض مفيد للمساعدة في إزالة البقع، إلا أنه قد يكون ضارًا أيضًا بالمواد الأخرى التي غالبًا ما تكون موجودة في جميع أنحاء المطبخ».

وبحسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية، هناك خمس مناطق منزلية يجب تجنب تنظيفها بالخل الأبيض مع نصائح حول ما يجب استخدامه بدلاً من ذلك.

كونترتوب

تعتبر أسطح العمل الحجرية إضافة جميلة لمنزلك، ولكن يجب عليك تجنب استخدام الخل الأبيض عليها لأن الحمض الموجود فيها يمكن أن يؤدي إلى حفر السطح وتبليه.

ويمكن أن يؤدي استخدام هذا لتنظيفها إلى فقدان اللمعان وأيضًا تلف دائم للمادة المانعة للتسرب.

وأوضح الخبراء: «قد تبدأ أسطح العمل اللامعة في التلاشي ببطء عندما يتم تنظيفها بالخل الأبيض أكثر من اللازم، لذا فمن المؤكد أن هذا الأمر يجب تجنبه».

وتابع: « أنه من المهم أيضًا التحقق مما إذا كانت منظفاتك متعددة الأغراض تحتوي على الخل ضمن مكوناتها، لأن الاستخدام المفرط لها يمكن أن يؤدي إلى تلاشي اللمعان ببطء».

وبدلاً من ذلك، نصح الخبراء: « أن الماء الدافئ وصابون الأطباق هو الخيار الأفضل لتنظيف أسطح العمل وإزالة البقع».

غسالات الصحون

بالنسبة لغسالات الأطباق، يجب على ربات المنازل تجنب تنظيفها بالخل الأبيض لأنه غير فعال في إزالة بقع الماء في الغسالة.

في الواقع، يمكن أن يؤدي الخل الأبيض إلى تآكل الأجزاء المطاطية في جهازك، مما يتسبب في تحلل المادة المانعة للتسرب بمرور الوقت.

حذر الخبراء: «يقترح العديد من الأشخاص استخدام الخل الأبيض للمساعدة في تنظيف غسالة الأطباق، ولكن في الواقع، وجد أن تأثيره ضئيل على تنظيف غسالات الأطباق، ويمكن أن يؤدي في الواقع إلى إتلاف الأنابيب وأي أجزاء مطاطية في الغسالة وبدلاً من ذلك قم بشراء منظف لغسالات الاطباق ويكون فعالاً أكثر من الخل». 

الشاشات الإلكترونية

يجب تنظيف الأجهزة الإلكترونية بعناية، حيث لا يختلط الماء والكهرباء، ويمكن أن يكون الخل فعالًا عند محاولة ترك النوافذ خالية من الخطوط، لكن الشاشات الإلكترونية مختلفة.

يمكن أن تتعرض شاشة الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي أو التلفزيون للتلف إذا تم تنظيفها بالخل الأبيض.

وأوضح الخبير: « يمكن أن يكون الخل الأبيض رائعًا في إزالة الخطوط، لكن تجنب استخدامه على شاشة إلكترونية لأنه قد يؤدي إلى إتلاف خصائص مقاومة التوهج، بل ويجعلها أقل استجابة إذا كانت شاشة تعمل باللمس».

وأضاف: «بدلاً من ذلك، استخدمي إسفنجة ناعمة أو قطعة قماش مبللة قليلاً بالماء لإزالة هذه الأشياء. يمكنك أيضًا شراء مناديل مبللة للشاشة لأي علامات أكثر صرامة».

الأرضيات الخشبية أو الحجرية

إذا كانت لديك أرضيات خشبية أو حجرية على وجه الخصوص، فيجب عليهم محاولة تجنب استخدام الخل الأبيض لتنظيفها.

يمكن للخل المخفف أن يذيب الطبقة النهائية على الأرضيات ويتركها تبدو باهتة أو غائمة أو مخدوشة.

قال أحد الخبراء: «إن استخدام الخل بشكل متكرر على الأسطح الشمعية أو الحجرية يمكن أن يتسبب في تآكل اللمسة النهائية. وفي الواقع، بعض الشركات المصنعة للأرضيات ستبطل أي ضمان إذا كانت هناك علامات على استخدام الخل ويمكن أن يؤدي ذلك إلى إزالة أي مواد مانعة للتسرب تم تطبيقها أيضًا. ولهذا السبب عليك اختيار المنظفات المصممة خصيصًا للأرضيات الخشبية أو الحجرية، لأنها ستساعد في حمايتها بشكل أفضل».

المرايا

على الرغم مما قد تراه عبر الإنترنت، لا ينبغي استخدام أي شيء حمضي، سواء كان الخل أو عصير الليمون، لتنظيف المرايا. 

وذلك لأنه يمكن أن يتسرب خلف الطبقة الرقيقة ويؤدي إلى تآكل الطبقة الخلفية الفضية التي تمنح كل مرآة لمعانها. 

قال خبراء التنظيف: «قد تظن أن استخدام الخل الأبيض على مراياك سيساعد في إزالة الخطوط كما هو الحال على النوافذ، لكن هذا في الواقع لا ينصح به».

وأضاف: « أنه على الرغم من أن كلا من الزجاج والمرايا لهما غطاء خلفي لجعلهما يلمعان وينعكسان، إلا أن وضع الخل سوف يتسرب إلى هذا الغطاء الخلفي، ومن الأفضل استخدام منتج تنظيف مخصص للمرايا واستخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة لمسحها لتجنب ظهور أي خطوط».