عاجل

مدير الكلية البحرية: قواتنا استطاعت حماية سواحلنا أمام كل المحاولات الغاشمة

اللواء بحري أ.ح أشرف محمد المشرفى
اللواء بحري أ.ح أشرف محمد المشرفى

قال اللواء بحري أ.ح أشرف محمد المشرفي مدير الكلية البحرية، إن الكلية البحرية المصرية تعد أحد أعرق المؤسسات العسكرية البحرية في مختلف دول العالم، ويرجع تاريخ إنشائها إلى العصر الملكى منذ عشرات السنين، منذ أن تأسست في العام 1946، في قطاع رأس التين بالإسكندرية، ثم انتقلت إلى أبوقير منذ العام 1966 وحتى اليوم بهدف تخريج ضباط بحرى لحمايه سواحل مصر .


وأشار في حوار خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، إلى أن القوات البحرية المصرية خاضت معارك مشرفة منها تدمير "إيلات" ودافعت خلالها عن السيادة المصرية على سواحلها فى مختلف الاتجاهات، وكانت على قدر المسؤولية دائما، واستطاعت أن تحمي سواحل مصر أمام كل المحاولات الغاشمة .


وأوضح مدير الكلية البحرية ، أن الطالب خلال دراسته يقوم برحلات تدريبية داخل وخارج مصر في العام الأول يزور كل مؤانئ الجمهورية، وفي الفرقة الثانية يزور عددا من الدول الصديقة الأوربية، وفي السنة الثالثة يخرج في رحلات الدول العربية، وخلال فترة دراستهم بالكلية يتم إعداد الطلبة بدنيا وفقا لبرامج وطوابير لرفع الكفاءة البدنية، من السباحة والدراجات واختراق الضاحية، ويبدأ إعداد الطالب بدنيا منذ طابور اللياقة الصباحي والتدريب على رياضة "كروس فيت" واجتياز الموانع، إضافة إلى إعطاء الطلاب فرق خاصة مثل الصاعقة البحرية والغطس .


وقال اللواء المشرفى، إن هناك تطورات من خلال المناهج الدراسية لتواكب كل التكنولوجيا الحديثة بعد دخول العديد من الأسلحة والوحدات البحرية المتطورة تقنيا وتكنولوجيا في السنوات الماضية ليكون قادرا على مواكبة التطور التكنولوجي الكبير في كافة دول العالم، وأعضاء هيئة التدريس يتم اختيارهم من خلال منحهم دورات تدريبية بالجامعات العالمية.

 

وتابع: "يوجد 4 تخصصات بالكلية ملاحة بحرية وهو كيفية توجيه السفينة من مكان لآخر في أقل وقت وبأقل تكاليف ومعرفة مكانها في أى وقت أثناء الإبحار، وصواريخ ومدفعية وفيها يدرس الطالب كيفية تصويب الصواريخ وقذائف المدفعية وكيفية التعامل معها، إشارة ويتم فيها دراسة أجهزة الاتصال بين السفن وإرسال الأوامر واستقبالها، أسلحة تحت الماء  وفيها يدرس الطالب  الأسلحة التي تحت الماء مثل الطوربيدات، ومدة الدراسة بها 4 سنوات يدرس فيها الطالب علوم عسكرية عامة وخاصة وعلوم إدارية وإنسانية علوم بحرية تخصصية ويمنح الخريج درجة البكالوريوس في الدراسات البحرية، وتعادل درجة البكالوريوس في الدراسات البحرية التي تمنح للخريج بشهادة ربان ثان.

 

وواصل حديثه قائلا: " ينقسم التدريس بالكلية البحرية إلى مواد نظرية تقسم إلى خمس مجموعات 50% من عدد الساعات الدراسية وكذلك تدريب عملي يمثل 50% من عدد الساعات الدراسية وتضم خريجى الكلية البحرية من الدول العربية والأفريقية " السعودية،سوريا ، الجزائر ، المغرب، ليبيا، عمان، البحرين، العراق، الأمارات، الكويت، اليمن، الصومال، زائير، تنزانيا , السودان ، جيبوتي".


وأشار مدير الكلية البحرية، إلى أنه يتم تبادل الزيارات بين الدول الصديقة والشقيقة لتبادل الخبرات وثقل الخبرات وتنمية المهارات لبناء الفرد المقاتل بمختلف التقنيات الحديثة، مشيرا إلى البحث العلمي يلعب دورا في اثراء الحياة العلمية للطبة من خلال مناقشة الابحاث للخرجين سنويا بمختلف التخصصات.


ووجه مدير الكلية البحرية كلمته للخريجين  الدفعة 69: "مبروك  لشرف انضمامكم للقوات المسلحة، إنه شرف كبير.. أوصيكم الاهتمام بالمعدات والأسلحة والحرص عليها وحسن معاملة الجنود الذين هم خير أجناد الأرض  ويكون شعارهم دائما هو"  الشرف - العلم - الفداء".