إعادة تشغيل مستشفى «الطاقة الذرية» لعلاج الأورام منتصف العام المقبل| خاص

محرر بوابة أخبار اليوم خلال لقائه برئيس هية الطاقة الذرية
محرر بوابة أخبار اليوم خلال لقائه برئيس هية الطاقة الذرية

أعلن الدكتور عمرو الحج رئيس مجلس إدارة هيئة الطاقة الذرية عن إعادة تشغيل مستشفي «الطاقة الذرية» لعلاج الأورام منتصف العام المقبل بعد توقفها منذ نهابة عام 2017.

وأوضح رئيس هيئة الطاقة الذرية في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" أن وحدة العلاج الإشعاعي لعلاج الأورام والموجودة فى مقر الهيئة بمدينة نصر كانت تعمل بعنصر الكوبالت المشع، وهذا العنصر استنفد وأصبح تقنية قديمة وسعرها مرتفع إلي حد ما كل ذلك أدي إلي توقف وحدة علاج الأورام خلال السنوات الماضية.

وأضاف "الحج" أن الهيئة قامت خلال الفترة الماضية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتوفير جهاز معالج خطي بتكلفة إجمالية نحو 2.2 مليون يورو ساهمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بقيمة 1.4 مليون يورو ومجلس الوزراء دعم الهيئة بمبلغ 540 ألف يورو.

وأشار "الحج" إلى أن الهيئة انتهت من جميع استحقاقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أوراق ومستندات وآخر تلك الاستحقاقات تمت علي هامش المؤتمر الإفريقي العاشر في نهاية العام الماضي، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن توفر الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجهاز الجديد للهيئة قبل نهاية العام الجاري علي أن يتم إعادة تشغيل المستشفي مرة أخرى منتصف العام المقبل وذلك بعد أن تقوم الهيئة بالانتهاء من التراخيص والإجراءات اللازمة.

وأكد "الحج" أن المستشفي سيخدم معظم قطاعات مرضى السرطان في مصر مشيراً إلى أن الهيئة تخطط ألا يتوقف دور المستشفي في العلاج فقط بل يكون مستشفي متكاملاً لجميع خدمات علاج السرطان خاصة أن الهيئة تنتج النظائر المشعة.

وتقدم هيئة الطاقة الذرية خدمات كثيرة للمواطنين والاقتصاد المصرى على حد سواء مستغلة فى ذلك تطبيقات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية فى مختلف مجالات التنمية من زراعة وصناعة وصحة وبيئة، ومن بين أهم ما تقدمه كخدمة للمواطن المصرى، العلاج الإشعاعى بأقل تكلفة ممكنة مقارنة بالمراكز الطبية المتخصصة فى علاج الأورام.

اقرأ أيضا| رئيس هيئة الطاقة الذرية يمثل مصر في الدورة 134 للمجلس العلمي بروسيا

يذكر أن مركز العلاج الإشعاعي لعلاج الأورام بهيئة الطاقة الذرية أو «مستشفى الغلابة» كما كان يسميه المترددون علي المركز توقف عن العمل نهاية عام 2017 لعدم وجود ميزانية لشراء الأجهزة الخاصة بالأشعة المستخدمة في العلاج.