رئيس الاتحاد الإنجليزي: أؤيد دخول مستضيفي يورو 2028 التصفيات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفاد رئيس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، مارك بولينجهام أن إنجلترا وإسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا التي منحت أمس الثلاثاء حق استضافة نهائيات كأس أوروبا عام 2028، قد تخوض جميعها التصفيات المؤهلة إلى البطولة القارية.

وتنظيم البطولة في 5 دول مختلفة لا يسمح بتخصيص مقعد تلقائي للجميع، خلافا لنسخة 2024 التي تستضيفها ألمانيا بمفردها.

واقترح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منح مقعدين للدول المضيفة من أصل 5 في حال فشل التأهل عبر التصفيات.

وقال بولينجهام لشبكة "سكاي سبورتس" البريطانية "من وجهة نظرنا، من الجيد المشاركة في التصفيات ونريد أن تكون جميع الدول المضيفة جزءا منها".

وتحدثت وسائل إعلام بريطانية عن هذه الرغبة حتى قبل اختيار من سيستضيف نهائيات 2028، موضحة أن إنجلترا أرادت مواجهة منافسين أقوياء من خلال التصفيات، بدلا من خوض مباريات ودية دون الكثير من الجدية.

ومنذ عام 1984، فشل منتخب "الأسود الثلاثة" في التأهل إلى النهائيات مرة واحدة فقط في نسخة عام 2008 التي أقيمت بمشاركة 16 منتخبا.

لكن التأهل سيكون أكثر صعوبة بالنسبة للمنتخبات المضيفة الأخرى مثل أيرلندا الشمالية التي شاركت في البطولة مرة واحدة، أو ويلز التي انتظرت حتى رفع عدد المنتخبات المشاركة إلى 24 كي تحجز مقعدا في النسختين الماضيتين عامي 2016 و2020.

وستقام نهائيات كأس أوروبا 2028 في 10 ملاعب في لندن ومانشستر وليفربول ونيوكاسل وبرمنجهام وبلفاست ودبلن وجلاسكو وكارديف.

ووفق بولينجهام، ستكون هناك "5 مباريات" في بلفاست و"6 مباريات" في كل من دبلن وجلاسكو وكارديف، معتبرا "من الرائع أن تستفيد هذه الدول من عدد كبير من المباريات، خاصة إذا انتهى بها الأمر باستضافة بعض مبارياتها على أرضها".

وأكد رئيس الاتحاد الويلزي لكرة القدم نويل موني أن كارديف تسعى لاستضافة المباراة الافتتاحية.

كما يمكن أن تستضيف العاصمة الويلزية مباراة في ربع النهائي، مثل جلاسكو ودبلن وملعب "ويمبلي" في لندن بحسب الصحافة.

ومن المقرر أن يتم اختيار ملعب "ويمبلي"، معقل المنتخب الإنجليزي، لاستضافة مباراة في نصف النهائي والمباراة النهائية، كما كان الحال في نسخة 2020 التي وصل فيها "الأسود الثلاثة" إلى النهائي قبل الخسارة أمام إيطاليا بركلات الترجيح.

ووفق بولينجهام، لا يشكك الاتحاد الأوروبي بقدرة إنجلترا وجيرانها على استضافة ناجحة للنهائيات رغم العيوب التنظيمية التي سمحت لبعض الأشخاص بالدخول الى ملعب "ويمبلي" من دون تذاكر قبل المباراة النهائية ضد إيطاليا، قائلا "إنهم (الاتحاد الأوروبي) يعلمون أننا أنفقنا الكثير من المال لتحسين الملعب. إنهم مقتنعون حقا بقدرتنا على تقديم كأس أوروبا رائعة، وهذا ما سنفعله".