500 فعالية فنية و ثقافية فى حب أكتوبر

احتفالات نصر اكتوبر
احتفالات نصر اكتوبر

هيا‭ ‬فرج‭ ‬الله‭ ‬

على غرار احتفالات نصر اكتوبر وإحياء ذكرى شهداء الوطن، تقيم وزارة الثقافة أكثر من ٥٥٠ فعالية بجميع القطاعات التابعة لها، حيث صرحت د. نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، أن الوزارة من خلال قطاعاتها المختلفة، أعدت برنامجًا فنيًا وثقافيًا يليق بهذا الحدث، الذي يمثل علامة فارقة في التاريخ المصري الحديث، كتبه المصريون بدمائهم من أجل وطنهم.

فيقدم البيت الفني للمسرح عددًا من العروض المسرحية على المسارح التابعة له، و منها مسرح القاهرة للعرائس الذي يقدم احتفالية فنية تُشارك فيها أشهر العرائس التي تم تقديمها من خلال أيقونات العروض المسرحية العرائسية، وهي تحتفي بنصر أكتوبر وتروي للجمهور البطولات النادرة التي شهدتها الحرب المجيدة، ويُشارك المسرح القومي للأطفال في هذه المناسبة من خلال العرض المسرحي “أرض الشهداء” تأليف وإخراج وائل إبراهيم، وبطولة مجموعة من فنانين المسرح القومي للأطفال، وبعض أطفال مواهب مصر، كما يُقدم مسرح الشمس لذوي القدرات الخاصة بحفل لكورال مسرح الشمس، بمشاركة 20 من ذوي الهمم.

كما يقدم البيت الفني للفنون الشعبية، يوم 10 أكتوبر، حفلاً فنياً احتفالا بيوم النصر على مسرح البالون، بمشاركة فرقة أنغام الشباب والفرقة القومية للموسيقى الشعبية، كما يُشارك المركز القومي للمسرح، بحفل غنائي يضم عدة فقرات غنائية وموسيقية لأشهر الأعمال الفنية الوطنية. 

و يُقيم قطاع شئون الإنتاج الثقافي، برئاسة المخرج خالد جلال، احتفالية كبرى على مسرح ساحة مركز الهناجر للفنون، حيث تضم قائمة المكرمين من رجال القوات المسلحة، عدداً من الذين شاركوا بالفعل في حرب أكتوبر المجيدة، و يُنظم قطاع الانتاج الثقافي من خلال البيوت الفنية والمراكز التابعة له، عددًا من الفعاليات، حيث تُنظم مكتبة القاهرة الكبرى، مجموعة من الندوات الفكرية والثقافية، منها “بطولات مجهولة في حرب السادس من أكتوبر”، يوم 14 أكتوبر، “انتصار أكتوبر المجيد في الإعلام”، وذلك يوم 24 أكتوبر، كما يعقد ملتقى الهناجر الثقافي ندوة تحت عنوان “أكتوبر 73 .. اليوبيل الذهبي”، بمشاركة مجموعة من رجال الفكر والثقافة والمحللين العسكريين، كما يتضمن الملتقى تقديم مجموعة من أشهر الأغنيات الوطنية التي قدمت بمناسبة الانتصار، وذلك يوم 28 أكتوبر على مسرح مركز الهناجر للفنون، وفى ساحة المركز يتم تخصيص أمسيات “بهجة الروح”، من خلال شهر أكتوبر للاحتفال باليوبيل الذهبي للنصر، ويشارك بها الشاعر محمد بهجت، الذي يلقي العديد من القصائد الشعرية التي تتغنى بالنصر، بمصاحبة فرقة موسيقية غنائية تقدم مجموعة من الأغنيات الوطنية. 

أما الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، فتقدم عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية احتفالًا باليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر المجيد، في القاهرة ومحافظات مصر الأخري، ومنها حفلًا فنيًا كبيرًا للفنان على الحجار بالإسماعيلية يوم الأربعاء الماضي 4 أكتوبر، وتُنظم الهيئة حفلًا آخر غداً في الثامنة مساءً على مسرح السامر بالعجوزة.

وفي 19 أكتوبر تقيم الهيئة ضمن مشروع “أهل مصر”، احتفالية ضخمة بالوادي الجديد عاصمة الثقافة المصرية 2023، حيث يُحيي الفنان علي الحجار حفله الثانى بمدينة الخارجة، بالإضافة إلى عدد من الفعاليات الثقافية والفنية التي تمتد لأسبوع.

كما تمتد الاحتفالات والعروض الفنية لفرق الفنون الشعبية والموسيقية التابعة للهيئة بقصور الثقافة الرئيسة بجميع المحافظات، من الساعة 2 ظهرًا غداً، ولمدة 6 ساعات، وتُقدم بالتزامن معها معارض فنون تشكيلية في نفس القصور. 

وتُشارك الهيئة أيضا في الاحتفال بانتصارات أكتوبر المجيدة بكلية القادة والأركان، وذلك يوم الأحد 22 أكتوبر، ويتضمن برنامج المشاركة معرِضًا للحرف التراثية والتقليدية لسيدات المناطق الحدودية في مصر “أسوان، سوهاج، حلايب وشلاتين، شمال وجنوب سيناء”، بالإضافة إلى معرض منتجات الهيئة، وبعض الورش اليدوية والفنية الحية، وعرض فني لفرقة كورال فكرة.

وتُنظم الإدارة المركزية للشئون الثقافية بالهيئة، ثمانية برامج ثقافية احتفالًا باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر، وهي: برنامج “ذاكرة النصر”.. أكتوبر في (الذاكرة الشفاهية) وهو برنامج يعني بإلقاء الضوء على النصوص الشفاهية والأشعار، والأغنيات، الحكايات المتعلقة بالنصر مع التركيز على مدن القناة وسيناء، برنامج “غني يا سمسمية” وهو لقاء شعري تصاحبه أغنيات السمسمية بالتبادل بين الشعراء الذين ينشدون قصائدهم في نصر أكتوبر بمصاحبة الموسيقى الشعبية الخاصة بمدن القناة وسيناء، برنامج “أقلام أكتوبرية” ويقوم على استضافة الأدباء من الشعراء والروائيين والكتاب ممن شاركوا في حرب أكتوبر، ليقدموا شهاداتهم الميدانية حول أحداث حرب أكتوبر وتقديم شهادات حول أعمالهم الإبداعية التي استلهمت تفاصيل المعركة من الميدان، برنامج “من الميدان” الذي يهدف إلى جمع عناصر التراث والمأثور الشعبي “دراسة ميدانية” من خلال استدعاء مجموعة من الباحثين والمهتمين، بالتعاون مع الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية، للقيام برحلات ميدانية في مدن القناة وسيناء لجمع أهم المأثورات الشعبية وتدوينها وتصنيفها وإعدادها للطباعة.

ويشارك  المركز القومي للسينما في الاحتفالات أيضا بتقديم عددًا من الأفلام السينمائية الوثائقية والروائية القصيرة التى تُخلد ذكرى النصر، حيث تم عرض فيلم “المحارب” للمخرج عاطف شكري، يوم 4 أكتوبر، و سيتم عرض فيلم”معركة الوعي” للمخرج مختار علي، يوم 11 أكتوبر، و”صائد الدبابات” للمخرج  خيري بشارة، يوم 18 أكتوبر، على أن تبدأ العروض في السابعة مساءً.

اقرأ أيضًا : سيدة بالقليوبية تغني لاحتفالات أكتوبر.. والأهالي يهتفون للرئيس السيسي| صور

;