الجارديان: العمليات العسكرية بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية ينذر بمرحلة دموية عنيفة بالشرق الأوسط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية في مقال افتتاحي أن العمليات العسكرية المتبادلة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة وعلى رأسها (حماس) ينذر بمرحلة دموية عنيفة في الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة إلى أن الصراع الذي اندلع يوم السبت الماضي سوف يلقي بظلاله الكثيفة ليس فقط على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي فحسب ولكن على منطقة الشرق الأوسط بأسرها .

وأشار المقال إلى أنه ليس من الواضح إلى الآن كيف تمكنت حركة حماس من شن ذلك الهجوم المفاجئ والواسع النطاق إلا أنه من المؤكد أن ذلك الهجوم سوف تكون له آثار كارثية على قطاع غزة؛ حيث بدأت القوات الإسرائيلية يوم أمس الإثنين أي بعد يوم واحد من بداية هجوم حماس عملية عسكرية موسعة انتقاما للهجوم الفلسطيني مما تسبب في مقتل المئات وإصابة الآلاف من الفلسطينيين.

ولفتت إلى أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، أكد أن إسرائيل سوف تشن حرب طويلة المدى وعنيفة للقضاء على حركة حماس بالكامل وتدمير كل مقارها.

وطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي جميع الفلسطينيين في قطاع غزة بمغادرة جميع الأماكن التي يتواجد فيها أعضاء من حركة حماس في القطاع على الرغم من أن سكان غزة ليس لديهم مأوى آخر يلجأون إليه.

اقرأ أيضًا | فلسطين تطالب المجتمع الدولي بضرورة التدخل لوقف "العدوان الإسرائيلي على غزة"

وأشارت إلى أن الهجوم المفاجئ الذي شنته حركة حماس يوم السبت الماضي يعكس فشلا أمنيا وعسكريا كبيرا من جانب إسرائيل خاصة في ظل ما هو معروف عن التكنولوجيا الإسرائيلية في مجال الرصد والمتابعة فضلا عن شبكات المخابرات واسعة النطاق التي تمتلكها إسرائيل والتي فشلت في التنبؤ بالهجوم الفلسطيني.

ويلفت المقال إلى أن الهجوم الفلسطيني لم يعكس فشلا أمنيا أو مخابراتيا فقط ولكن يعكس كذلك فشلا سياسيا، موضحا أن أن مبعوث الأمم المتحدة في الشرق الأوسط كان قد حذر منذ ما يقرب من عام، أمام مجلس الأمن الدولي، من أن الأوضاع في المنطقة تتجه إلى نقطة الغليان.

وتوضح الصحيفة أن العام الماضي شهد أكثر الأحداث دموية في الضفة الغربية والقدس الغربية منذ الانتفاضة الثانية عام 2000، بينما بات من المتوقع اندلاع انتفاضة ثالثة في ظل تزايد عمليات الاجتياح الإسرائيلي حيث شهد الصيف الحالي أكبر عملية اجتياح للضفة الغربية منذ ما يقرب من 20 عاما.

وتلفت الصحيفة في الختام إلى أن الفلسطينيين تحملوا عقودا طويلة من الاحتلال تعرضوا خلالها لعنف متزايد من جانب المستوطنين الذين يتمتعون بالحصانة من جانب السلطات الإسرائيلية، موضحة أن الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة منذ ما يقرب من 15 عاما تسبب في تدمير الاقتصاد الفلسطيني، وارتفاع معدلات الفقر الذي طال ما يقرب من نصف سكان غزة.