دعوات دولية للأطراف المعنية في فلسطين وإسرائيل إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس

طوفان الأقصى
طوفان الأقصى

دعت عدد من الدول "الصين واليابان وإندونيسيا وسريلانكا، اليوم الأحد، الأطراف المعنية في فلسطين وإسرائيل إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ومنع التصعيد.

دعت وزارة الخارجية الصينية- في بيان، اليوم- إلى وقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفسلطينية.

وأضافت الخارجية الصينية أن بكين "تشعر بقلق عميق إزاء التصعيد الحالي للتوتر والعنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وتابعت: "نحث جميع الأطراف المعنية على ممارسة الهدوء وضبط النفس ووقف إطلاق النار على الفور؛ لحماية السكان المدنيين، ومنع المزيد من التدهور في الوضع".

ووفق هيئة الإذاعة اليابانية "إن إتش كيه".. دعت وزيرة الخارجية اليابانية كاميكاوا يوكو، جميع الأطراف المعنية إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس؛ لتجنب وقوع المزيد من الأضرار والضحايا.

وقالت كاميكاوا إن اليابان ستبذل جهودا لتهدئة الوضع بسرعة من خلال العمل مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني وكذلك المجتمع الدولي.

وفي جاكرتا.. أعربت الخارجية الأندونيسية- في بيان، أوردته شبكة "تشانيل نيوز آشيا"- عن قلقها العميق إزاء ما وصفته بأنه تصعيد الصراع بين فلسطين وإسرائيل، مطالبة بوقف العنف.

وحثت الخارجية الإندونيسية على الوقف الفوري للعنف لتفادي وقوع المزيد من الخسائر البشرية، كما طالبت بحل جذور الصراع المتمثلة في احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية وفق النقاط المتفق عليها مع الأمم المتحدة.

في السياق.. أعربت وزارة الخارجية السريلانكية- في بيان، أوردته وكالة أنباء (أداديرانا) السريلانكية- عن قلقها البالغ إزاء "الهجمات وتصاعد أعمال العنف" وما نتج عنها من خسائر في الأرواح في فلسطين وإسرائيل.

وذكرت أن سريلانكا تدعو جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس؛ لمنع وقوع المزيد من الضحايا بين المدنيين.

وأضافت أن "سريلانكا تظل ملتزمة بدعم التسوية التفاوضية بما يتماشى مع المعايير المتفق عليها دوليا، المتمثلة في وجود دولتين تعيشان جنبا إلى جنب على أساس حدود عام 1967".

وأشارت إلى أن بعثتي سريلانكا في تل أبيب ورام الله تراقبان الوضع عن كثب، وتتواصلان مع السريلانكيين الذين يعيشون في المناطق المتضررة، مضيفة أنه حتى الآن، أصيب سريلانكي واحد بجروح طفيفة.


اقرأ أيضا : ارتفاع حصيلة شهداء غزة جراء العدوان الإسرائيلي لـ 256 شهيدًا و1788 جريحًا