لست البيت.. أسباب «فوران» الزيت وتكون رغوة كثيفة عليه

فوران .. الزيت
فوران .. الزيت

انتشرت مؤخراً الشكوى من فوران الزيت أثناء القلي، على الرغم من تأكيد ربات البيوت أنه تم استعماله مرة سابقة دون حدوث هذه الظاهرة أو أن الزيت جديد وغير مستعمل.

تقول د. شيرين على زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين ونائب رئيس المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان، السبب وراء حدوث فوران الزيت، مشيرة إلى أن بعض ربات البيوت يرتكبن أخطاء تتسبب في ذلك ومنها الآتي:

- إعادة استعمال الزيت العديد من المرات

- قلي مواد غذائية تحتوي على البيض كالبانيه أو بلح الشام وخلافه

- تغطية الزيت أثناء القلي مما يساهم في فساده

- استخدام نوعيات زيوت رديئة

- إضافة زيوت جديدة على الزيوت القديمة التي سبق استخدامها

- رفع النار على الزيت أو تسخين المقلاة أولا وهي  فارغة مما يتسبب في تفاعلات كيميائية في الزيت ينتج عنها مركبات ألدهيدية سامة تتسبب في ظهور الرغاوي على سطح الزيت وعلى جوانب المقلاة ثم فورانه.

- استخدام أدوات من السليكون غير مطابقة للمواصفات القياسية.

- عدم رفع النار على الزيت وأن يتم القلي في درجة حرارة متوسطة تضمن عدم وصول الزيت لدرجات حرارة تغير من تركيبه وتؤثر على الصحة.

اقرأ أيضا | زيت الفول السوداني.. فوائد اقتصادية واستخدامات طبية وغذائية

- الخطأ الشائع أيضا أن أغلب ربات البيوت يستخدمن الأواني الجديدة من الجرانيت أو السيراميك وهي غير مخصصة للقلي العميق لأنها ترفع درجة الحرارة جدا مما يؤدي إلى تصاعد أبخرة سامة وتفاعلات كيميائية في الزيت، كذلك ممنوع استخدام مقلاة من النحاس أو الحديد لتفاعلها مع الزيت.

وأوضحت د. شيرين أن المقلاة السليمة التي يمكن أن تستخدمها ربات البيوت يجب أن تكون مقلاة من الاستانلس استيل الأصلي أو من التيڤال الغير مخدوش أو "المقشر".