قلق من عدم وجود بدائل .. وتراجع مستوى الأساسيين

الدفاع صداع فى رأس فيتوريا قبل مواجهة الجزائر

احتفال محمد عبدالمنعم مع منتخبنا الوطنى فى مباراة سابقة
احتفال محمد عبدالمنعم مع منتخبنا الوطنى فى مباراة سابقة

حالة من القلق تسيطر على أعضاء الجهاز الفني للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم بسبب أزمة الدفاع عقب الإصابات العديدة التي تعاني منها صفوف الفراعنة على رأسهم أحمد حجازى لاعب الاتحاد السعودى ومحمود حمدي الونش من الزمالك وأصبح هذا المركز يمثل صداعا فى رأس فيتوريا خاصة أنه لا يملك سوى محمد عبدالمنعم (الأهلي) ولكنه لا يجد الشريك المناسب لقيادة الخط الخلفى للفراعنة وذلك قبل انطلاق معسكر المنتخب فى ابو ظبى ويتخلله مباراتين وديتين أمام زامبيا ثم الجزائر يومى ١٢و١٧ اكتوبر الجارى.

ويدرك فيتوريا جيدا أن الدفاع يعد أكبر أزمات الفراعنة قبل مباراة الجزائر والتى تمثل صداعا فى رأس البرتغالى خاصة وأن المنافس يمتلك هجوما مميزا و يعتمد على الكرات العرضية باستمرار وهو ما سيمثل عائقا فى التغطية الدفاعية والخسارة من محاربي الصحراء ستؤدي إلى تراجع جديد فى التصنيف الشهري.

ويحاول فيتوريا بالتشاور مع معاونيه إيجاد حلول لهذه الأزمة، حيث يفكر في الدفع بعلى جبر ولكنه لاحظ تراجع مستواه مع الفريق السماوي وزيادة ملحوظة فى وزنه .

وشهد المعسكر الماضى ظهور بعض الثغرات الدفاعية بسبب بطء على جبر فى التعامل مع هجمات المنافسين وقلة تناغمه مع محمد عبد المنعم . واستدعى فيتوريا محمود مرعى ولكن الأخير تحول لمقاعد البدلاء مع انتقاله إلى بيراميدز، كما أن جبر لم يقدم المستوى المقنع فى ودية تونس الأخيرة ولم يقنع أيضا حسام عبدالمجيد مدافع الزمالك المدرب البرتغالى فى المعسكر الأخير وهو ما جعله يستبعده مرة أخرى من الحسابات.

وبعيداً عن أزمة دفاع المنتخب فسر عضو بالجهاز الفنى سبب اختيار مروان حمدى مهاجم المصرى الذى سبق له الانضمام لصفوف الفراعنة مرتين تحت قيادة فيتوريا، فى سبتمبر ونوفمبر من العام الماضي، لكنه لم يشارك مؤكدا أنه من العناصر الجيدة التى تحدث فارقا.

وأضاف المصدر الذى رفض الإفصاح عن اسمه أن حمدي مهاجم جيد مقارنةً بالموجودين فى الدورى المحلى، حيث يجيد الوقوف على الكرة ويقوم بدور المحطة، كما يملك السرعة

يذكر أن حمدى خاض 12 مباراة إجمالا مع الفراعنة، سجل خلالها هدفا واحدا، جاء أمام الأردن فى ربع نهائى كأس العرب.

كما لعب ضد الجزائر فى ختام مرحلة مجموعات نفس البطولة، وانتهى اللقاء بالتعادل 1-1 وشارك مروان أيضا فى 3 مباريات، ضمن منافسات كأس الأمم الإفريقية الأخيرة بالكاميرون، كالتالى: ضد السودان فى مرحلة المجموعات، والمغرب فى ربع النهائى ، والسنغال فى النهائى ويعد انضمام مروان فرصة جديدة للاعب، لتقديم أوراق اعتماده للمدرب البرتغالى.

وعلى مدار مسيرته مع الأندية، لعب مروان مع وادى دجلة 28 مباراة، سجل خلالها 6 أهداف وصنع آخر كما خاض مع الزمالك 25 مباراة، أحرز فيها 3 أهداف، ولعب مع المقاصة 24 لقاءً، محرزًا 6 أهداف، وبقميص المصرى خاض 30 مباراة مسجلًا 7 أهداف، بينما قدم تمريرة حاسمة . أما أفضل فترات اللاعب فكانت مع سموحة، حيث لعب 35 مباراة، سجل خلالها 16 هدفًا وصنع 4.