أردوغان: ندعو الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني لتجنب تصعيد التوتر

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، بأن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، دعا اليوم السبت، كلًا من إسرائيل والفلسطينيين إلى التصرف بعقلانية" وتفادي المزيد من التصعيد، وقال أردوغان: "ندعو جميع الأطراف إلى التصرف بعقلانية والابتعاد عن الأعمال الانفعالية التي تصعد التوتر".

وفي وقت سابق، أعلن أفيخاي أدرعي، الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، إطلاق عملية "السيوف الحديدية"، ردًا على عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة حماس، اليوم السبت.

وأوضح "أدرعي" أن عشرات الطائرات الحربية تشنّ غارات في عدة مناطق على أهداف تابعة لحماس في قطاع غزة، مؤكدًا استدعاء قوات كبيرة إلى منطقة الجنوب، وإعلان حالة استثنائية في الجبهة الداخلية حتى 80 كيلومترا، بالإضافة إلى تجنيد عشرات الآلاف من جنود الاحتياط، بحسب وكالات.

جاء ذلك في أعقاب إطلاق حماس رشقات صاروخية مُكثفة من قطاع غزة تجاه العديد من المدن في الداخل المُحتل، فيما أفادت القناة 12 الإخبارية الإسرائيلية، بمقتل 22 إسرائيليًا على الأقل حتى الآن في الهجوم الذي شنّته حركة حماس الفلسطينية، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم السبت.

اقرأ أيضا: محمود عباس يؤكد حق الفلسطينيين في الدفاع عن أنفسهم

وذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية، نقلًا عن المستشفيات الإسرائيلية أن هناك أكثر من 545 إسرائيليًا أُصيبوا في الهجمات الصاروخية القادمة من غزة، والتي ضربت جنوب ووسط البلاد، بعضهم في حالة حرجة.

واستهدفت غارات إسرائيلية أهدافًا تابعة لحركة حماس في قطاع غزة، فيما أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية مقتل مسؤول محلي خلال إطلاق نار.